A+ A-

(التجارة العالمية) تتوقع ارتفاع معدلات التجارة الى 6ر3 بالمئة

جنيف - 21 - 9 (كونا) -- قالت منظمة التجارة العالمية اليوم الخميس انها تتوقع ارتفاع معدلات التجارة العالمية هذا العام وصولا الى نسبة 6ر3 بالمئة اي ما يعادل ثلاثة اضعاف معدل العام الماضي وبزيادة ما نسبته 8ر0 بالمئة عن توقعات المنظمة الصادرة في ربيع العام ذاته.
واوضحت المنظمة في تقرير دوري حول آفاق التجارة العالمية ان معدلات التبادل التجاري في النصف الاول من هذا العام قد ارتفعت بنسبة 3ر4 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي اذ ارتفع معدل صادرات الدول الصناعية الكبرى بواقع 1ر3 بالمئة في مقابل ارتفاع واردتها بنسبة 1ر2 بالمئة.
وفي المقابل لم تتمكن الدول النامية من الصعود بصادرتها الى معدلات اعلى من واردتها مكتفية بزيادة نسبتها 9ر5 بالمئة في الصادرات في مقابل زيادة نسبتها 9ر6 بالمئة في الواردات.
في الوقت ذاته يتوقع التقرير ارتفاعا في الطلبات من السوق الامريكية ما يعني زيادة فرص التصدير اليها بالتساوي ايضا مع فرص التصدير الى الأسواق الآسيوية لاسيما مع ارتفاع الناتج القومي الخام في الصين الى 7ر1 بالمئة خلال النصف الاول من هذا العام مقارنة ب3ر1 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
ويرى التقرير ان هذه التوقعات المتفائلة تعود الى زيادة معدلات الناتج القومي الخام في اقوى الاقتصادات العالمية خلال الربع الثاني من العام ما سيرفع من الناتج القومي الخام عالميا بنسبة 8ر2 بالمئة.
وفي حين رحب المدير العام للمنظمة روبرتو أزيفيدو بتلك النتائج الايجابية الا انه حذر من وجود مخاطر من شأنها ان تهدد معدلات نمو التجارة العالمية اذا ما استمرت بعض الدول في اتخاذ اجراءات حمائية.
كما حذر آزيفيدو من تأثير المخاطر الجيوسياسية وتداعيات الكوارث الطبيعية على معدلات التجارة العالمية في الوقت ذاته يتوقع التقرير ان تقوم كل من الولايات المتحدة الامريكية ودول الاتحاد الاوروبي المشاركة في العملة الاوروبية الموحدة (يورو) برفع معدلات الفائدة ما قد يؤدي الى انخفاض مؤشرات الحركة التجارية على مستوى العالم. (النهاية) ت ا