A+ A-

الكويت تؤكد التزامها بتنفيذ قرارات مجلس الأمن حول العقوبات على بيونغ يانغ

سفير دولة الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي
سفير دولة الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي
فيينا - 20 - 9 (كونا) -- اكد سفير دولة الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي اليوم الاربعاء التزام دولة الكويت بتنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن العقوبات الصادرة بحق كوريا الشمالية.
جاء ذلك في تصريح خاص أدلى به السفير معرفي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قبيل توجهه الى نيويورك للمشاركة في اعمال الدورة العاشرة للمؤتمر المعني بتسهيل بدء نفاذ معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية المعروف بمؤتمر البند الرابع عشر والمزمع عقده في نيويورك في وقت لاحق من مساء اليوم الاربعاء.
وقال معرفي ان دولة الكويت اتخذت بالفعل عدة إجراءات تتماشى مع هذا الالتزام.
واكد في حديثه إدانة دولة الكويت الشديدة لاي تجارب نووية تساهم في الاضرار بالأمن والسلم الدوليين "وانها تدين من هذا المنطلق جميع التجارب التي أعلنت عنها كوريا الشمالية وتدعوها الى الالتزام بالمعاهدات الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتدعوها للانفتاح على الحوار مع المجتمع الدولي".
واشار الى ان المنظمة واكبت باحترافية وفق مسؤولياتها التجارب النووية التي قامت بها كوريا الشمالية مؤخرا وقد برهنت للعالم مدى فعالية منظومة التحقق التابعة لها ومدى الحاجة لتنفيذ هذه الاتفاقية.
وحول الدورة العاشرة للمؤتمر اكد السفير معرفي اهميتها قائلا ان دولة الكويت تولي أهمية قصوى لكافة القضايا والمسائل المتعلقة بنزع السلاح النووي وعدم انتشاره.
واشار الى ان دولة الكويت تشارك في اعمال هذا المؤتمر كأحد نواب الرئيس اضافة الى ترؤسها لجزء هام من اعمال الدورة الحالية معتبرا ان ذلك يأتي منسجما مع مواقف دولة الكويت في المساهمة بتعزيز الأمن والسلم الدوليين.
واضاف السفير معرفي ان دولة الكويت تشارك بفاعلية في اجتماعات اجهزة صنع السياسات التابعة للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجاب النووية ومقرها فيينا كما أنها لا تالو جهدا في دعم الجهود الرامية الى إدخال هذه الاتفاقية حيز النفاذ.
وردا على سؤال حول طبيعة المؤتمر العاشر افاد السفير معرفي بان هذا المؤتمر يعقد كل عامين في نيويورك لاعطاء الزخم والدفع اللازمين بغية التسريع بتنفيذ الاتفاقية.
وذكر أن دولة الكويت شاركت في المناقشات التي نتج عنها تبني البيان الوزاري الذي سيصدر عن المؤتمر في ختام اعماله.(النهاية) ع م ق / م م ج