A+ A-

رئيس الوزراء العراقي: اذا وقع الاقتتال بين العرب والاكراد فالكل خاسر

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال لقائه مع عدد من الاعلاميين
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال لقائه مع عدد من الاعلاميين
بغداد - 19 - 9 (كونا) -- حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من ان الاقتتال اذا وقع بين العرب والاكراد في العراق فان الكل سيكون خاسرا مؤكدا ان حكومته لن تنجر لمعركة لا تريدها.
وقال العبادي في لقاء مع عدد من الاعلاميين مساء اليوم "عندما يحدث قتال عربي كردي فالكل خاسر ولا نريد الدخول في صراع يريدون جرنا اليه ولسنا ظالمين بل نفتح ابوابنا لكل حوار".
واكد انه لن ياتي اليوم الذي يتقاتل فيه العراقيون فيما بينهم بل هم شركاء في الوطن وان حكومته حريصة على حماية العراقيين في كل مكان.
واضاف "ان تغيير الحدود من طرف واحد وبالقوة هو فتح باب الدماء على مصراعيه وبالاتفاق والمصالح المشتركة تحل مشاكلنا وبدل الصراع فلنتعاون".
وجدد رفضه لاستفتاء كردستان سواء حصل الان او في المستقبل وانه مخالف للدستور وفيه تجزئة واضعاف للبلد مؤكدا ان حكومته تعمل على الغاء الدستور وليس تاجيله.
واضاف "لقد قلنا للاخوة الاكراد اننا نحترم طموح مواطنينا ونعرض الدخول في مفاوضات جدية وواسعة لحل المشاكل وفق الدستور وضمن العراق الموحد كما قلنا لهم اننا في وطن واحد ولا نرضى بسياسة الامر الواقع فنحن شركاء في كل شيء".
ورفض ان يكون للامم المتحدة او اي دولة اخرى دور في الاشراف على الحوار او استفتاء كردستان مؤكدا ان تواجدها بموافقة وطلب الحكومة الاتحادية لتقديم المساعدة.
ودعا كل الجهات في كركوك بان لا تقحم المدينة في المشاكل مؤكدا انه وجه القوات الامنية في كركوك بحماية جميع المواطنين وعدم السماح بالتجاوز على القانون.
كما وجه العبادي "دعوة صادقة" للاكراد لالغاء الاستفتاء والدخول بالحوار مؤكدا ان ما تحقق للاكراد العراقيين اليوم لم يتحقق لهم في كل مكان او زمان.
ويعتزم اقليم كردستان العراق اجراء الاستفتاء في 25 سبتمبر الجاري. (النهاية) ع ح ه / م م ج