A+ A-

(مذكرات بحار).. اوبريت غنائي يستحضر الماضي في انطلاقه الموسم الاول لمركز (جابر الثقافي)

(مذكرات بحار).. اوبريت غنائي يستحضر الماضي
(مذكرات بحار).. اوبريت غنائي يستحضر الماضي
الكويت - 19 - 9 (كونا) -- بأوبريت غنائي يحمل عبق التاريخ دشن (مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي) الكويتي اليوم الثلاثاء فعاليات موسمه الثقافي الاول (من الكويت نبدأ) على خشبة المسرح الوطني متضمنا لوحات فنية تمزج ما بين الماضي والحاضر وتستعرض قدرة اهل الكويت على مواجهة مصاعب الحياة قديما.
وجاء اوبريت (مذكرات بحار) الذي انتجه تلفزيون دولة الكويت للمرة الاولى عام 1979 بمناسبة الاحتفال بالاعياد الوطنية ليروي حال اهل الكويت قديما واصرارهم على مواجهة مصاعب البحار والبحث عن الرزق بأسلوب رشيق ومتميز.
وتمكن القائمون على العمل الذي يستمر عرضه ثلاثة ايام من تقديم لوحات فنية متميزة متضمنة وسائل حديثة لاسيما لجهة المؤثرات البصرية والصوتية فضلا عن المشاهد الدرامية التي تسبق كل مشهد غنائي بمشاركة نخبة من الممثلين وبتقنيات تصوير حديثة تعرض مشاهد حية من البر والبحر كتمهيد واضافة جميلة للعمل الغنائي.
وتضمن الاستعراض 12 لوحة فنية بعناوين موال وصوت عربي وتوشيحة صوت ونهمة مجداف (يا مال) والخطفة والدزة والهير والخراب والقادري والرفاعي وميليسي وفريسي والردحة (استقبال الغواصين) والدزة ودواري والعرضة البحرية (فرحة العودة).
وجاء هذا العمل المتميز من اخراج يعرب بورحمة وشارك في اداء الادوار التمثيلية مجموعة من الفنانين المحليين منهم الفنانة مريم الصالح وفيصل العميري وعبدالمحسن القفاص بينما قدم الاغاني سلمان العماري ومطرف المطرف وآلاء الهندي بمشاركة متميزة من الفنان القدير عبدالعزيز المفرج (شادي الخليج).
كما شارك في الاستعراض فرقة مركز (جابر الثقاقي) التي تضم 75 عضوا ما بين عازف موسيقي وإيقاعي وكورال يقودهم المايسترو الدكتور محمد باقر ومدرب الكورال الدكتور حمد المانع وخالد نوري كموزع موسيقي.
يذكر ان (مذكرات بحار) من اخراج محمد السنعوسي وكلمات محمد الفايز والحان غنام الديكان وغناء شادي الخليج وسناء الخراز بمشاركة طلبة من ثانوية يوسف بن عيسى و طالبات من ثانوية النزهة.
وقد اعلن المركز اخيرا عبر موقعه الالكتروني عن جدول الفعاليات والانشطة ومواعيدها للنصف الاول من موسمه الثقافي الاول ويستمر من سبتمبر حتى ديسمبر 2017 على ان يتم لاحقا الاعلان عن جدول فعاليات النصف الاخر التي ستمتد من يناير حتى ابريل 2018.
كما سيتخلل النصف الاول حفلات غنائية للفنان حمود الخضر وراغب علامة وعبادي الجوهر وهاني شاكر وموسيقى عمر خيرت واخرى بعنوان (كلثوميات) واغاني عبدالكريم عبدالقادر يقدمها مجموعة من الشباب.
وينظم المركز ليلة عن الفنان الراحل عبدالله فضالة وليلة موسيقية عن الفنان راشد الحملي وليلة الفنان عوض دوخي.
ويستضيف المركز فرقا زائرة للمشاركة في موسمه الثقافي منها فرقة (كركلا) لتقدم استعراضا عن طريق الحرير الذي يروي قصة ابحار في التاريخ من بعلبك الى عمان والهند وبلاد فارس وصولا الى البندقية بحثا عن القيم الانسانية كما يستضيف المركز اوركسترا لندن السيمفونية.
ولن تقتصر الانشطة على المسارح بداخل مبنى مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي التابع للديوان الاميري في دولة الكويت اذ حرصت إدارة المركز على الاستفادة من المساحات الشاسعة الملحقة لتقديم مختلف المعارض ذات العلاقة بالفنون والتراث ولكن بشكل معاصر.
وسيشهد المركز تنظيم (معرض 1927) الذي يحتفي بمرور 90 سنة ميلادية على تسجيل اول اغنية كويتية على الاسطوانات اذ يتضمن العديد من الاسطوانات الاصلية التي تم إنتاجها في ذلك العام لخمسة فنانين من الكويت آنذاك وهم عبدالله فضالة وعبداللطيف الكويتي وصالح وداود عزرا الكويتي وصالح عبدالرزاق فضلا عن معرض خاص متعلق بالفنان الكويتي الراحل عبدالحسين عبدالرضا ويتضمن قطعا نادرة ذات صلة بأعماله الفنية.
يذكر ان مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي فاز اخيرا بجائزة (ميرت) لافضل المشاريع العالمية والتي تمنحها مجلة (اي ان ار) الأمريكية المتخصصة في قطاع الهندسة المعمارية.
وسيتم تكريم المشروع في حفل توزيع الجوائز الذي سيقام في فندق شيراتون (تايمز سكوير) بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة في 23 اكتوبر المقبل. (النهاية) ش ه د / م ص ع