A+ A-

ترامب يؤكد ان بلاده لن تتوانى عن الخيار العسكري امام بيونغ يانغ اذا ما شعرت بتهديد حقيقي

نيويورك - 19 - 9 (كونا) -- قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء ان بلاده لن تتوانى عن اتخاذ الخيار العسكري امام كوريا الشمالية اذا ما شعرت بتهديد حقيقي لامنها ولحلفائها.
وهاجم ترمب في اول كلمه له امام الجمعية العامة للأمم المتحدة النظام في كوريا الشمالية الذي تلقى مؤخرا ادانات دولية واسعة بسبب استمراره بتجاربه الصاروخية الخطيرة فضلا عما يمارسه بحق شعبه من قمع وقتل وتخويف.
وقال انه "يتعين على كوريا الشمالية ان تدرك بان نزع السلاح النووي هو الحل الوحيد امامها" محذرا من ان الجيش الأمريكي سيصبح اقرب من أي وقت مضى وانه سيدافع عن مصالح بلاده ويفي بالتزاماتها تجاه حلفائها وانه من مصلحة الجميع عدم التصعيد.
وحول ايران اعاب الرئيس الأمريكي الاتفاق "المحرج" الذي ابرمته الدول العظمى مع ايران بشان البرنامج النووي مشيرا الى انه يعتزم إعادة النظر به لاحتوائه على الكثير من المساوئ.
ودعا دول العالم للانضمام الى الولايات المتحدة في المطالبة بوضع حد لممارسات النظام الإيراني مؤكدا ان بلاده لا تقبل الاتفاق مع ايران اذا ما استخدم كغطاء لتطوير برنامجهها النووي.
وأوضح انه "يتعين على حكومة ايران وقف دعم الإرهاب والبدء بالاهتمام بشعبها لاسيما وان دعم النظام الإيراني للارهاب يتناقض مع جهود الدول العربية في محاربته" داعيا الى التصدي للمليشيات التي تهدد امن الأبرياء واستقرارهم.
واكد ترامب ان "الأوان قد حان" لمواجهة الدول الراعية للجماعات الإرهابية لاسيما بعد ان اتفق في العام الماضي زعماء 50 دولة عربية ومسلمة على مواجهة الإرهاب والمتطرفين الإسلاميين مشددا على ان بلاده لن تسمح بان ينتشر الإرهاب في دول العالم.
وذكر ان الولايات المتحدة الامريكية عملت مع حلفائها في الشرق الأوسط للقضاء على الإرهاب حيث حققت المزيد من التقدم خلال الأشهر الثمانية الماضية ضد ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مشيرا الى الانتصارات الكبيرة التي حققت في العراق وسوريا وافغانستان.
وفي الشأن السوري أكد ترامب أنه يسعى لخفض تصعيد حدة الصراع في سوريا والتاكيد على التوصل لحل سياسي يحترم إرادة الشعب السوري.(النهاية) ا ص ف / ب ش / ا م م