A+ A-

تيلرسون : سياستنا تجاه كوريا الشمالية تهدف لمنعها من حيازة الاسلحة النووية

واشنطن - 17 - 9 (كونا) -- جدد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم الاحد التأكيد على ان سياسة بلاده تجاه كوريا الشمالية تهدف الى منعها من حيازة واستخدام الاسلحة النووية.
وقال تيلرسون في حديث تلفزيوني "ان استراتيجيتنا تركزت على القيام بحملة الضغط السلمية والمبنية على بناء أكبر وأقوى تحالف دولي يكون قادرا على البعث بنفس الرسالة الى كوريا الشمالية ولجارتيها الصين وروسيا بأنها سياسة العالم بأسره".
وأكد انه "في حال فشلت جهودنا الدبلوماسية فإن الخيار العسكري سيكون الخيار الوحيد المتبقي" مشيرا الى "اننا بانتظار أن يعطينا النظام في كوريا الشمالية اشارة ما على انه مستعد لاجراء محادثات بناءة ومنتجة".
وأضاف "حاولنا عدة مرات أن نعلمهم بأننا مستعدون عندما يكونون هم مستعدين الا انهم ردوا باطلاق المزيد من الصواريخ واجراء اختبارات نووية جديدة".
من جهته قال مستشار الأمن القومي الامريكي أتش آر ماكماستر في حديث تلفزيوني أيضا "ان ما نسعى اليه هو زيادة الضغط من خلال العقوبات مع الاقرار بأنها خطوة مهمة لكنها غير حاسمة".
وشدد ماكماستر على ان "أهم شيء هو حث كافة الدول على فعل ما بوسعها لفرض تنفيذ هذه العقوبات وبذل كل إمكاناتها باستثناء النزاع العسكري لحل هذه المشكلة".
كما تحدثت مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي نيكي هيلي فقالت في تصريح متلفز "ان كوريا الشمالية كانت غير مسؤولة ومتهورة بينما تحلينا نحن بالمسؤولية من خلال السعي لاستخدام كل الإمكانات الدبلوماسية المتاحة".
واضافت هيلي "يمكن القول اننا استنفدنا كل ما يمكن القيام به في مجلس الأمن الدولي حتى اللحظة". (النهاية) ش ص / ر ج