A+ A-

قائد الثورة بإيران: سنرد بحزم على أي تصرف "خاطئ" تجاه الاتفاق النووي

طهران - 17 - 9 (كونا) -- حذر قائد الثورة الاسلامية بايران علي خامنئي اليوم الاحد من ارتكاب أي تصرف "خاطئ" تجاه الاتفاق النووي الذي وقعته بلاده قبل عامين مع مجموعة (5+1) بشأن ملفها النووي.
وقال خامنئي في كلمة خلال حفل تخريج دفعة جديدة من الضباط بطهران ان أي خطوة "خاطئة" من جانب "نظام الهيمنة" فيما يخص الاتفاق النووي ستلقى رد فعل حازم من قبل ايران.
واضاف ان مسؤولي البلاد "توصلوا في السابق الى نتيجة مفادها ان يتفاوضوا ويغضوا النظر عن جزء من حقوقهم ليتم الغاء العقوبات لكن نرى اليوم رغم جميع الاتفاقيات والتعهدات والمفاوضات ان امريكا تتعاطى مع المفاوضات ونتيجتها بظلم وغطرسة".
واشار خامنئي الى مساعي بلاده للحصول على التكنولوجيا النووية موضحا انه وفق لتقديرات الخبراء فإن البلاد ستكون خلال السنوات القليلة المقبلة بحاجة الى 20 الف ميغاواط من الطاقة الكهربائية يجب تأمينها من المفاعلات النووية.
واضاف ان الشعب الايراني سعى بالطرق "العلمية والعملية والمشروعة والصحيحة الخالية من المخاطر لتوفير" حاجاته لكن امريكا وقفت في وجه هذه الحركة المشروعة وفرضت عقوبات "ظالمة".
وكانت مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا قد توصلت مع ايران منتصف عام 2015 لتوقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. (النهاية) م و / ط م ا