الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
  
المرصد: مقتل 26 في تفجير سيارة مفخخة استهدف تجمعا للنازحين بدير الزور      موسكو تحمل واشنطن مسؤولية تعطيل عمل لجنة التحقيق في استخدام الاسلحة الكيماوية      (الدفاع الروسية): 6 قاذفات بعيدة المدى قصفت مواقع (داعش) بسوريا      منافسات قوية يشهدها اليوم الأول لبطولة اختراق الضاحية      (الزراعة الكويتية)..وقف الصيد عن طريق الجر الخلفي بدءا من ديسمبر المقبل      إيطاليا تعلن وفاة الأب الروحي الأكبر للمافيا      اجتماع أمريكي - أوروبي لبحث التهديدات الأمنية ومحاربة "الارهاب"      الأمين العام للأمم المتحدة يدعو مجلس الامن لمواجهة التحديات الأمنية بالبحر المتوسط      بريطانيا.. اربعة قتلى في حادث ارتطام مروحية بطائرة صغيرة      المرصد: استسلام عشرات من مقاتلي (داعش) بموجب اتفاق مع قوات النظام بدير الزور
  برلمان
البرلمان التونسي يصادق على (قانون المصالحة) المثير للجدل
14/09/2017 | LOC00:30
21:30 GMT
| الأخبار العربية
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
تونس - 13 - 9 (كونا) -- صادق (مجلس نواب الشعب) التونسي اليوم الأربعاء على مشروع قانون للمصالحة في المجال الإداري ب117 صوتا مقابل رفض تسعة نواب واحتفاظ نائب واحد وذلك بعد جلسة "ساخنة" شهدت سجالات عنيفة داخل البرلمان وخارجه.
ويشمل (قانون المصالحة الإدارية) الذي طرحه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في عام 2015 ما عدده 1500 موظف حكومي تحوم حولهم شبهات "فساد مالي" و"الاعتداء على المال العام" إبان نظام زين العابدين بن علي الذي تمت الإطاحة به في عام 2011.
وواجت عملية طرح القانون معارضة عنيفة من قبل أحزاب المعارضة ونشطاء المجتمع المدني الذين اعتبروه "تبييضا للفساد" و"يشرع للافلات من العقاب في حق من تعلقت بهم شبهات فساد داخل الإدارة التونسية".
وفيما شهدت جلسة البرلمان التونسي اليوم سجالا حادا وتراشقا بالتهم بين مؤيدي القانون ومعارضيه حاول العشرات من نشطاء المجتمع المدني اقتحام مبنى البرلمان احتجاجا على قانون المصالحة وسط تعزيزات أمنية كبيرة تدخلت وقامت بتفريق المتظاهرين.
في هذا السياق اعتبر عضو مجلس نواب الشعب عماد الدايمي في تصريح صحفي أن ما حصل اليوم في المجلس "سقوطا نهائيا لشرعية هذا البرلمان نظرا لوجود عدد كبير من الإخلالات التي رافقت الدعوة إلى جلسة المصادقة على مشروع قانون المصالحة الإدارية وتسييرها".
وقال الدايمي إن رئيس البرلمان محمد الناصر جاء بأمر لتمرير هذا القانون بالقوة دون أدنى احترام للشكليات مؤكدا أن المعارضة لديها كل المبررات للطعن في هذا القانون ودعا "الشعب التونسي إلى إسقاطه في الشارع إن لزم الأمر".
في المقابل رحب حزب (حركة نداء تونس) الحاكم في بيان بالمصادقة على (قانون المصالحة الإدارية) "في جلسة تاريخية استثنائية" متوجها بالشكر والتقدير لكتلته البرلمانية "التي كافحت وثابرت بقوة وتصميم من أجل المصادقة على قانون يفتح المجال أمام مرحلة جديدة في تاريخ تونس عنوانها المصالحة والوحدة بين جميع التونسيين".
وشدد البيان على أن "المصادقة على قانون المصالحة الإدارية الذي اقترحه الرئيس التونسي هو مكسب تاريخي لا يوجد فيه منتصر ومهزوم بل فقط منتصر وحيد هو تونس".
يذكر أن الرئيس التونسي كان قد طرح في عام 2015 (مبادرة للمصالحة الاقتصادية والإدارية) بسبب الوضع الاقتصادي "الذي يزداد صعوبة ويحتم عقد مصالحة مع رجال الأعمال لبعث مشاريع تساهم في إنعاش التنمية".
لكن هذه المبادرة لاقت معارضة شديدة من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في تونس ما دفع الرئاسة في يوليو الماضي إلى إدخال تعديلات جذرية على القانون نصت على حذف الجزء المتعلق بالمصالحة الاقتصادية والإبقاء على الجزء الخاص بالمصالحة الإدارية والتي ستشمل 1500 موظف حكومي فيما تم استثناء رجال الأعمال من المصالحة. (النهاية) خ س ج / م م ج
 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
شارك بصورك Kuwait Vision
Kuwait Reader
Kuwait Vision
 
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   سلطنة عمان تحتفل غدا بعيدها الوطني ال47 المجيد
2.   الجيش العراقي يعلن طرد (داعش) من آخر معاقله في العراق
3.   انطلاق بطولة جمال الخيل المصرية ضمن مهرجان الكويت الوطني للجواد العربي
4.   نادي باسل الصباح لسباق السيارات ينظم يوما مفتوحا للاستعراض الحر
5.   (الزراعة الكويتية)..وقف الصيد عن طريق الجر الخلفي بدءا من ديسمبر المقبل
6.   شخصيات كويتية معنية بالتراث البحري تدعو لتشجيع الشباب على الاهتمام به واحيائه
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS