A+ A-

وزير الدفاع الامريكي: الجيشان الكويتي والامريكي تربطهما اهتمامات امنية مشتركة

وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس مستقبلا نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح
وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس مستقبلا نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح

واشنطن - 8 - 9 (كونا) -- اكد وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس ان الجيشين الكويتي والامريكي تربطهما اهتمامات امنية مشتركة.
جاء ذلك في اجتماع عقده مع نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح في مقر وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) مساء امس الخميس.
وقال ماتيس ان "الاستقرار الاقليمي سوف يتعزز بالتزام الكويت القوي بمحاربة الارهاب ذلك الالتزام الذي تظهره الكويت دائما".
ولفت الى وجود برامج تدريب مشتركة بين البلدين تركز على تعزز آليات مكافحة الارهاب.
واعرب وزير الدفاع الامريكي عن تطلعه لعقد مباحثات مع الشيخ محمد الخالد بشأن السبل المتاحة ل"تطوير العلاقات العسكرية بين البلدين في الاشهر والاعوام المقبلة واستكشاف طرق لزيادة حجم مساهمة الكويت في القضاء على معسكرات تنظيم ما يسمى الدولة الاسلامية (داعش)".
ولفت الى ان "الولايات المتحدة ودولة الكويت احتفظتا بعلاقة عسكرية مثمرة جدا منذ التدخل العسكري الامريكي لطرد جيش نظام صدام حسين من ارضكم ذات السيادة في عام 1991".
واتبع قائلا "لقد ورثنا علاقات متينة جدا وكلانا مسؤول تجاه الشعب عن العمل على توطيدها بشكل اكبر".
من جهة اخرى أثنى ماتيس على جهود الوساطة الحثيثة التي يبذلها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لرأب الصدع بين دولة قطر وكل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الامارات العربية المتحدة.
وشدد على اهمية العمل على تخفيف حدة التوتر في العلاقات الخليجية والتركيز على سبل تحقيق الاهداف المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي.
ومن جهته اكد الشيخ محمد الخالد خلال الاجتماع ان العلاقات بين دولة الكويت والولايات المتحدة "صلبة وقوية" وانها باتت اكثر قوة وعمقا بخاصة عقب القمة الكويتية - الامريكية التي عقدت يوم امس الخميس.
وأثنى على دور الولايات المتحدة في تحرير دولة الكويت من غزو نظام صدام حسين البائد.
وقال "فيما يتعلق بالتعاون العسكري بين البلدين فقد خطونا خطوات واسعة في هذا المجال" مضيفا انه زار معسكر (عريفجان) التابع للقوات الامريكية جنوب الكويت في الثاني من اغسطس الماضي في ذكرى غزو النظام العراقي البائد لدولة الكويت وتقدم بالشكر والامتنان للمساعدة والدعم اللذين قدمهما الجيش الامريكي للكويت.
وعلى صعيد جهود مكافحة الارهاب شدد الشيخ محمد الخالد على القول ان "التهديد الذي يشكله الارهاب يطالنا جميعا ولذلك من المهم جدا ان نتعاون في هذا المجال".
وحضر الاجتماع من الجانب الكويتي سفير دولة الكويت في الولايات المتحدة الشيخ سالم الصباح والملحق العسكري الكويتي في واشنطن اللواء الركن مرزوق البدر وآمر القوة الجوية في الجيش الكويتي اللواء ركن طيار عبدالله الفودري.
وحضر من الجانب الامريكي رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الامريكية الجنرال جوزيف دانفورد وسفير الولايات المتحدة في دولة الكويت لورانس سيلفرمان.(النهاية) ش ص / ا ص ف / ن ب ش