A+ A-

(كوفبك) تستحوذ على 15 في المئة من حقل (جينا كروغ) النرويجي مقابل 317 مليون دولار

الرئيس التنفيذي لشركة (كوفبك) الشيخ نواف سعود ناصر الصباح
الرئيس التنفيذي لشركة (كوفبك) الشيخ نواف سعود ناصر الصباح

 

من خالد المطيري

الكويت - 30 - 8 (كونا) -- أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) أن شركتها التابعة (كوفبك النرويج إي إس) توصلت إلى اتفاقية للاستحواذ على حصة بنسبة 15 في المئة في حقل (جينا كروغ) من شركة (توتال إي أند بي نورج) مقابل 317 مليون دولار أمريكي اعتبارا من بداية شهر يناير 2017 .
وقالت (كوفبك) في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء إن (توتال إي أند بي نورج) هي شركة تابعة ومملوكة كاملة لشركة (توتال إس إي) مضيفة انه لدى إقفال هذه الصفقة ستضيف (كوفبك) حوالي 34 مليون برميل نفط مكافئ إلى احتياطاتها.
وأوضحت أن هذه الصفقة ستضيف إنتاجا يصل إلى 9 آلاف برميل نفط مكافئ يوميا من حقل (جينا كروغ) الذي انطلقت بواكير إنتاجه في يونيو 2017 حيث تتولى تشغيله شركة (ستات أويل) لافتة إلى أن الزيادة الجديدة في الإنتاج من شأنها رفع إنتاج (كوفبك) في النرويج إلى نحو 25 ألف برميل نفط مكافئ يوميا.
ونقل البيان عن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي ورئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية عصام المرزوق قوله "إن من أهم ركائز وأهداف التوجهات الاستراتيجية 2040 لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة التوسع عالميا عبر شركة (كوفبك) واستثماراتها الخارجية في مشاريع وعمليات الاستكشاف والإنتاج خارج دولة الكويت".
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة (كوفبك) الشيخ نواف سعود ناصر الصباح إن هذه الصفقة تشكل خطوة جديدة ضمن خطوات استراتيجية اتخذتها (كوفبك) للنمو في مشاريع نفطية مربحة في النرويج.
وأضاف الشيخ نواف السعود أن هذه الصفقة تأتي استكمالا وتعزيزا للاستحواذ الذي أبرمته الشركة عام 2016 لأصول في منطقة (غريتر سليبنر) من شركة (توتال) واشتملت على حصة بنسبة 15 في المئة في (جينا كروغ).
وتخضع هذه الصفقة حاليا لاستكمال الموافقات اللازمة من الحكومة النرويجية وعند استكمال عملية الاستحواذ ستصبح حصة كوفبك في حقل جينا كروغ 30 في المئة.
وأسست الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) من قبل مؤسسة البترول الكويتية عام 1981 لتتولى عمليات استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز الطبيعي خارج دولة الكويت.
وتنشط (كوفبك) حاليا في 14 بلدا حيث تتوزع أنشطتها وعملياتها التي تضم 54 مشروعا في مجال الاستكشاف والإنتاج في العالم حيث تدير (كوفبك) عملياتها من مكتبها الرئيسي الواقع في الكويت عبر مكاتب إقليمية موزعة جغرافيا في كل من أستراليا وكندا والصين ومصر وإندونيسيا وماليزيا وهولاندا والنرويج وباكستان.
ويتولى بنك (سكوشيا) دور المستشار المالي الحصري لشركة كوفبك في هذه الصفقة فيما تولى مكتب (أدفوكاتفيرمات سيلمر) دور المستشار القانوني النرويجي. (النهاية) خ م