A+ A-

(المشاريع والارث) القطرية تكشف عن تصميم سادس استادات كأس العالم لكرة القدم 2022

تصميم استاد الثمامة سادس الاستادات المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022
تصميم استاد الثمامة سادس الاستادات المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022
الدوحة - 20 - 8 (كونا) -- كشفت اللجنة العليا للمشاريع والارث القطرية اليوم الاحد عن تصميم استاد "الثمامة" سادس الاستادات المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر.
وقال رئيس المكتب الفني في اللجنة هلال الكواري عبر موقعها الالكتروني ان هذا التصميم يضاف الى خمسة تصاميم سبقته استوحيت في معظمها من الثقافة العربية والطراز المعماري الخليجي.
واضاف الكواري ان ذلك يعكس التزام دولة قطر باستثمار هذه البطولة لتعريف العالم بالثقافة العربية مؤكد ان هذا الاعلان يدل على استمرار العمل بوتيرة متسارعة لانجاز استادات للبطولة العالمية.
ولفت الى ان الاستاد يستوحي تصميمه الفريد من "طاقية" الرجل العربي التقليدية المعروفة في قطر باسم "القحفية" والتي تشكل جزءا من اللباس التقليدي للرجال في ارجاء الوطن العربي اذ يرتدونها تحت "الغترة" و"العقال" لتثبيتهما.
ويتولى اعمال تشييد الاستاد الذي يعد اول استادات كأس العالم التي تصمم بالكامل بأيد قطرية عربية تحالف قطري تركي يجمع بين شركتي هندسة الجابر و(تيكفين) للانشاءات ليجسد بذلك التزام دولة قطر باستثمار بطولة كأس العالم لكرة القدم لتعزيز نمو الاقتصاد القطري واقتصاد المنطقة بشكل عام.
وسيزود استاد الثمامة بتقنية التبريد المبتكرة التي يجري تطويرها في قطر لتمكين اللاعبين والجماهير من الاستمتاع بالمباريات في اجواء مثالية على مدار العام ودون ان تؤثر الحرارة في اداء اللاعبين داخل الاستاد.
وكانت الاعمال التمهيدية واشغال الحفر الاولية في استاد الثمامة قد اختتمت في العام 2016 وبدأت اعمال المقاول الرئيسي في الربع الثاني من العام الحالي فيما يتوقع انجاز الاستاد بحلول عام 2020.
ويقع الاستاد في منطقة الثمامة التي يحمل اسمها وهي منطقة حيوية تقع جنوب مدينة الدوحة وتبعد ستة كيلو مترات تقريبا عن الكورنيش وخمسة كيلو مترات جنوب غرب مطار حمد الدولي الذي متوقع ان يستقبل ما يقارب 200 الف مسافر يوميا خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم.
يذكر ان اللجنة العليا للمشاريع والارث انشئت في عام 2011 لتتولى مسؤولية تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة نسخة تاريخية مبهرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 والقيام بالعمليات التشغيلية التي تجريها قطر كدولة مستضيفة للبطولة لتساهم بذلك في تسريع عجلة التطور وتحقيق الاهداف التنموية للدولة وترك ارث دائم لقطر والشرق الاوسط وآسيا والعالم اجمع. (النهاية) ن ن د / ع س ع