A+ A-

مسؤول كويتي: حريصون على وضع الآليات والاستراتيجات المتعلقة بخدمة الانسان العربي

القاهرة - 20 - 8 (كونا) -- اكد مدير ادارة التعاون العربي والخليجي بوزارة المالية الكويتية يوسف الرومي اليوم الاحد ان الكويت من الدول السباقة في وضع الآليات والاستراتيجيات المتعلقة بالعمل الاجتماعي المشترك لخدمة الانسان العربي.
واوضح الرومي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش ترؤسة وفد دولة الكويت الى اجتماعات اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لدورته ال(100) أن مناقشات اللجنة ستتناول العديد من المواضيع التي تتعلق بالانسان العربي.
واضاف ان الاجتماع سيناقش كذلك الالتزام بتنفيذ ما يصدر من قرارات عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي من قبل الدول العربية في كل ما يتعلق بالجوانب الاجتماعية موضحا ان هناك مجالس وزارية متخصصة تدرس مثل هذه المواضيع كمجلسي وزراء الشؤون العرب ووزراء العمل.
وحول رؤية الكويت فيما يتعلق بالعمل الاجتماعي المشترك لخدمة الانسان العربي اكد ان هناك قرارات عديدة صدرت عن القمم العربية السابقة خاصة القمة العربية الاقتصادية التي عقدت بدولة الكويت عام 2009 والتي تتعلق بالبعد الاجتماعي والمواضيع الخاصة بهذا الشأن ومايتعلق بالفقر والتعليم وتطويره.
واشار في هذا المجال الى انه تم تكليف جهات متخصصة بمتابعة تنفيذ هذه القرارات مع الدول منها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) التي تعنى بتطوير التعليم وموضوع الفقر موضحا ان هناك برامج محددة وقطرية تخص كل دولة عربية.
من جهة اخرى ذكر الرومي ان جدول اعمال اللجنة يتضمن مشاريع قرارات تتعلق بدعم الدول العربية المستضيفة للاجئين والنازحين والنظر في اقرار اللائحة التنفيذية (للبرلمان العربي للطفل) الذي ستستضيفه امارة (الشارقة) بدولة الامارات العربية المتحدة.
كما يتضمن موضوع (تعليم الأطفال في مناطق النزاعات) و(متابعة البعد الاجتماعي في التعاون العربي مع التجمعات الاقليمية والدولية بهدف تحقيق التنمية المستدامة) بالاضافة الى التعاون بين منظومتي الجامعة العربية والأمم المتحدة في الجوانب الاجتماعية.
وذكر انه ستتم كذلك مناقشة بند حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني كآلية للحد من العمل الهش ولدعم الاندماج الاجتماعي للدول العربية وبند اخر حول العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني (2016 - 2026).(النهاية) م ف م / ع ف ف / ا ب خ