A+ A-

(هيئة الشراكة) الكويتية: اختيار تحالف بقيادة شركة فرنسية لمشروع (النفايات الصلبة)

من فواز كرامي

الكويت - 20 - 8 (كونا) -- اعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية اليوم عن اختيار تحالف شركات بقيادة (كونستركسيون انديستريال لي ميدتريان) الفرنسية لمشروع النفايات البلدية الصلبة (موقع كبد) على ان تكون فترة الاستثمار 25 سنة اضافة الى 44 شهرا لاعمال التصميم والبناء.
وقالت الهيئة في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان التحالف الذي تقوده (سي.ان.اي.ام) الفرنسية و(مؤسسة الخليج للاستثمار) و(مجموعة الملا) تم اختياره كالمستثمر المفضل للمشروع وذلك بعد الانتهاء من التقييم المالي للمشروع حيث حصل التحالف على المركز الاول في المنافسة وفقا لنتائج التقييم المالي والفني.
وبينت الهيئة انه تم إرسال المستندات اللازمة للاعتماد من قبل ديوان المحاسبة وذلك وفقا لأحكام القانون رقم (116/2014) بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص حيث تخضع ترسية المنافسة في جميع الأحوال لموافقة ديوان المحاسبة.
واضافت الهيئة أن الخطوة التي تلي الموافقة هي عرض تقرير كامل بالتعاون مع الجهة العامة وهي بلدية الكويت على اللجنة العليا المتضمن توصيتها باعتماد المستثمر الفائز ودعوته لتوقيع وثيقة الالتزام.
واوضحت انها قامت وبالتعاون مع بلدية الكويت بطرح مشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة (موقع كبد) وفقا لأحكام القانون رقم (116/2014) حيث يتمثل نطاق تنفيذ المشروع في تصميم وتمويل وبناء وتشغيل مصنع لمعالجة النفايات البلدية الصلبة وتحويلها إلى طاقة كهربائية عن طريق استخدام المحارق وطمر الرماد المتبقي من المحارق في مردم نفايات صحية.
يذكر ان المشروع يقع في منطقة كبد على بعد 35 كيلومترا من مدينة الكويت بمساحة إجمالية تقدر ب500 الف متر مربع ويندرج ضمن خطة التنمية ويعد من أهم مشاريع البنية التحتية التي تساهم في تحسين نظام معالجة النفايات البلدية الصلبة في الكويت وما يترتب عليه من تطور في الأداء الاقتصادي والبيئي والاجتماعي وذلك باستخدام تكنولوجيا حرق النفايات وتحويلها إلى طاقة كهربائية. (النهاية) ف ن ك / ا ع س