A+ A-

تركيا تجدد انتقادها لتصريحات المستشارة الألمانية حول اتفاقية الاتحاد الجمركي

انقرة - 18 - 8 (كونا) -- جددت تركيا اليوم الجمعة انتقادها لتصريحات المستشارة الألمانية انجيلا ميركل التي اشارت الى عدم امكانية متابعة مفاوضات اتفاقية الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الاوروبي قبل تخفيف التوتر بين الجانبين.
وقال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي في تصريح للصحفيين بمدينة (ازمير) غرب تركيا ان "تصريحات ميركل قد تلحق الضرر في كلا البلدين" مشيرا الى ان "المستشارة الالمانية ليست الجهة المعنية المخولة بالتصريح ولا يمكنها اتخاذ مثل هذا القرار".
ولفت زيبكجي الى تصريحات مسؤولي الاتحاد الاوروبي التي تفيد بوجود مصلحة من تحديث الاتفاقية لضمان ربح عال لكلا الطرفين موضحا ان المباحثات بين الجانبين "مستمرة بشكل طبيعي" وداعيا السلطات الألمانية الى "الهدوء".
وأكد ان بلاده تتمتع باقتصاد قوي يمكنها من ممارسة التجارة مع جميع دول العالم دون تحديث معتبرا ان تحديث الاتفاقية مع الاتحاد الاوروبي "ليس امرا مصيريا" بالنسبة لتركيا.
وأعرب عن رغبة بلاده في توقيع اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الجمركي الاوراسي والانضمام الى عضويته متوقعا ان تبدأ المباحثات الأولية المباشرة خلال العام الحالي.
وقالت ميركل أمس الأول الاربعاء انه من غير الممكن متابعة المفاوضات مع تركيا حول اتفاقية الاتحاد الجمركي قبل تخفيف وطأة التوتر بين انقرة والاتحاد الأوروبي.
ولاقت تصريحات المستشارة الألمانية انتقادات واسعة من قبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم وعدد من الوزراء. (النهاية) ر س / م ع ع