A+ A-

رئيس مجلس الأمة الكويتي يشيد بدور مركز الكويت للأعمال في تقليص اجراءات الرخص التجارية

وزير التجارة والصناعة خالد الروضان يقدم شرحاً للغانم عن عمل مركز الكويت للأعمال خلال الجولة
وزير التجارة والصناعة خالد الروضان يقدم شرحاً للغانم عن عمل مركز الكويت للأعمال خلال الجولة
الكويت - 17 - 8 (كونا) -- أشاد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم اليوم الخميس بانجاز وزارة التجارة والصناعة مركز النافذة الواحدة بمركز الكويت للأعمال الذي ساهم في تخفيض إجراءات إصدار الرخصة التجارية من 90 يوما الى ثلاثة أيام فقط.
وقال الغانم في تصريح للصحافيين بمناسبة حضوره إصدار أول رخصتين للمشاريع المتناهية الصغر في مركز النافذة الواحدة بمركز الكويت للأعمال ان هذا الإنجاز يعتبر خطوة أولى للاصلاح الاقتصادي عبر حل المشكلة الجذرية الأكبر وهي تركز القوى العاملة في القطاع الحكومي وتوجيهها الى القطاع الخاص.
واعرب عن الشكر لجهود وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان والنائب يوسف الفضالة صاحب فكرة تأسيس لجنة تحسين بيئة الاعمال في مجلس الأمة ولكل العاملين في مركز الكويت للأعمال والجهات المشاركة على هذا الإنجاز الملموس.
من جهته قال الروضان في تصريح مماثل ان الوزارة استقبلت اكثر من 2500 طلب ترخيص للشركات فيما تم ترخيص أكثر من 220 طلبا للمشاريع المتناهية الصغر منذ تأسيس مركز الكويت للأعمال في أبريل الماضي.
وأضاف ان إصدار رخص حرة متناهية الصغر بات واقعا ملموسا مشيرا الى ان إصدار التراخيص الحرة أصبح يستغرق ثلاثة أيام فقط مقارنة بالسابق.
وأوضح ان (التجارة) تسعى لتحسين بيئة الاعمال في الكويت من خلال تقليص الإجراءات الحكومية وميكنتها وذلك بتوجيهات ومتابعة دقيقة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح.
وبين ان مؤشر بيئة الاعمال التابع للبنك الدولي سيكون المقياس الرئيسي لتحسن بيئة الاعمال في الكويت والتنافس مع الدول الأخرى.
وأفاد ان الوزارة تعمل على تحسين بيئة الاعمال بالتعاون الجهات الحكومية الاخرى مثل وزارة الكهرباء والماء والبلدية والهيئة العامة للمعلومات المدنية معربا عن شكره للجنة تحسين بيئة الاعمال في مجلس الأمة على جهودهم المبذولة في هذا الإطار.
وعن الرخص التجارية الاخرى التي تعمل (التجارة) على إصدارها ذكر ان الوزارة تعمل جاهدة لإصدار الرخص المتنقلة وتنظيم الأسواق الموسمية للمواطنين والشباب الكويتي أسوة بالرخص الحرة المتناهية الصغر التي تم إصدارها فعليا اليوم.
وأشار الى ان الوزارة ستقوم بتقديم خطة متكاملة ومصاحبة للوزارات الاخرى حول تنظيم التجارة البينية ودور الصناعة والمدن الصناعية الجديدة وغيرها بداية أكتوبر المقبل.
من ناحيته قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق في تصريح مماثل ان من أولويات اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء تحسين وتطوير قطاع الأعمال التجارية في البلاد والتي رأت النور اليوم بإصدار اول رخصتين للمشاريع المتناهية الصغر.
وأشاد المرزوق بجهود العاملين في وزارة التجارة والصناعة وحرصهم على وضع الكويت في مراتب متقدمة دوليا في مجال تحسين بيئة الاعمال.
بدوره قال المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة (اوريدو الكويت) للاتصالات الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني ان المشاركة بافتتاح مركز الكويت للأعمال نابعة من سياسة الشركة في جانب المسؤولية الاجتماعية وحرصها على المشاركة في دعم الشباب.
وذكر انه تم في العام الماضي توقيع مذكرة تعاون مع وزارة الدولة لشؤون الشباب لاقامة عدد من الفعاليات التي جاء مردودها إيجابيا في هذا الإطار.
وأعرب عن اعتزازه بالتعاون مع الجهات الحكومية على مدى الأعوام الماضية بهدف دعم الشباب والدفع بهم نحو خوض التحديات وريادة الاعمال.
وكانت وزارة التجارة والصناعة أعلنت الخميس الماضي فتح باب التسجيل لاصدار الرخص الحرة المتناهية الصغر عبر الموقع لالكتروني لمركز الكويت للأعمال حيث يمكن معرفة الخطوات والشروط الواجب توفرها لاصدار تلك الرخص.
وتسمح الوزارة بترخيص 19 نشاطا حرا منها نشاطات الاستشارات فيما عدا تلك التي ينظمها احد القوانين المهنية وتصميم الازياء والملبوسات والاحذية والمجوهرات وتصميم الديكورات الداخلية اضافة الى نشاطات الخطاطين والرسامين والمصورين والتصوير الخارجي للمناسبات وانتاج الصور المتحركة والافلام.
ومن النشاطات التي يسمح بترخيصها أيضا صيانة برمجيات وتصميم صفحات المواقع وتصميم وبرمجة البرمجيات الخاصة (التطبيقات الالكترونية) وتصميم المواقع الالكترونية (ويب) والترجمة.
كما يسمح بترخيص نشاطات تنسيق وصيانة الحدائق وتنفيذ وادارة المتاحف والمراكز الثقافية وتنظيم المعارض والمؤتمرات والمعسكرات الرياضية وتنظيم البطولات الرياضية اضافة الى تعليم الانشطة الرياضية والفنون وحجز وسائل النقل والفنادق والمطاعم والاماكن الترفيهية وتصميم الهدايا والكماليات وتنظيم الرحلات السياحية. (النهاية) م ع م / أ م ح