A+ A-

الولايات المتحدة تجدد معارضتها الاستفتاء على الاستقلال في اقليم كردستان

واشنطن - 16 - 8 (كونا) -- جددت الولايات المتحدة اليوم الاربعاء معارضتها الشديدة للاستفتاء حول استقلال إقليم كردستان العراقي المقرر في ال25 من سبتمبر المقبل.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية هيذر نويرت في مؤتمر صحفي "نرحب بالحوار الجاري بين اربيل وبغداد" مشددة في الوقت نفسه على ضرورة "التركيز في الوقت الحالي على أكبر معركة قائمة وهي الحرب ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)".
واضافت ان "الغالبية العظمى من الدول عانت من ويلات الإرهاب الذي يمارسه (داعش) ضد العديد من المجتمعات الحرة ونرغب في زوال ذلك قبل الشروع في أي شيء اخر".
وكان وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون قد أعرب في اتصال هاتفي مع رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني يوم السبت الماضي عن رغبة واشنطن في تأجيل الاستفتاء المزمع أن يجريه الاقليم.
ويعتزم الأكراد اجراء استفتاء شعبي على استقلال كردستان في 25 سبتمبر المقبل وسط رفض من قبل بغداد واعتراض دول الجوار خصوصا ايران وتركيا.
ولا يرغب كثير من المسؤولين العراقيين استقلال كردستان ومنهم رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي دعا الاقليم مرارا الى عدم اجراء الاستفتاء المرتقب بشأن الاستقلال قائلا انه لن يكون في صالح الاقليم ولا العراق.(النهاية) ا ك / أ م س