A+ A-

مسؤول اممي يؤيد رفع العقوبات الامريكية عن السودان

الخرطوم - 16 - 8 (كونا) -- اعرب المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة فيليبو غراندي اليوم الأربعاء عن مساندة المفوضية والامم المتحدة لرفع العقوبات الأمريكية عن السودان مبديا امتنانه لاقتسام السودان موارده المحدودة مع آلاف اللاجئين على أراضيه.
وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية قريب الله خضر في تصريحات صحفية ان غراندي أكد خلال زيارة الحالية للسودان مساندة المفوضية السامية للاجئين والأمم المتحدة لرفع العقوبات عن السودان معربا عن امله في ان يتم رفع كامل العقوبات خلال شهر أكتوبر القادم.
وأضاف ان غراندي يرى في رفع العقوبات خطوة من شأنها مساعدة الحكومة والشعب السوداني في تحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة.
من جهته اعتبر وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور زيارة المفوض السامي للسودان "اشارة مهمة لاعتراف المجتمع الدولي بالدور الذي يلعبه السودان في مجال استضافة اللاجئين من عدد من الدول خاصة من جنوب السودان".
وأكد غندور أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه اللاجئين وتوفير الدعم الكافي للمجتمعات المضيفة التي تتحمل العبء الأكبر في استضافتهم رغم مواردها المحدودة مشيرا لاهمية العمل لإيجاد حل سياسي للصراع الدائر في دولة جنوب السودان باعتباره الحل الأمثل لكل الآثار المدمرة للحرب.
يذكر أن المفوض السامي وصل الى السودان امس الثلاثاء في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام زار خلالها معسكر (النمر) بولاية شرق دارفور ووقف على أوضاع اللاجئين من جنوب السودان.
وكان المفوض الجديد لشؤون اللاجئين قد تسلم مهام منصبه في يناير من العام الماضي خلفا لانطونيو غوتيريس الذي تم تنصيبه أمينا عاما للأمم المتحدة. (النهاية) م م م / أ م ب