A+ A-

روسيا: نأمل بعدم خروج إيران من الاتفاق النووي ونعارض "خنق" كوريا الشمالية اقتصاديا

موسكو - 16 - 8 (كونا) -- أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاربعاء عن أمل بلاده بعدم خروج ايران من الاتفاق النووي مع مجموعة (5 + 1) فيما أكد في الوقت ذاته أن موسكو تعارض محاولات "خنق" كوريا الشمالية اقتصاديا.
وقال لافروف اثناء مؤتمر صحفي عقده مع نظيره البوليفي فرناندو ياناكوني بموسكو إن بلاده تأمل في عدم اتخاذ طهران خطوات للخروج من الاتفاق النووي مع مجموعة (5 + 1 ) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الامن اضافة الى المانيا داعيا واشنطن الى ضرورة التقيد بالتزاماتها الناجمة عن الاتفاق.
ووصف لافروف العقوبات الامريكية ضد إيران بأنها "غير شرعية وغير مسؤولة" مشيرا إلى أن "من شأن هذه العقوبات ان تخل بالتوازن الخاص بالاتفاق النووي بين إيران والدول المعنية".
كما دعا الى ضرورة التوقف عن القيام بممارسات "استفزازية" بحق طهران لافتا الى "ان الحديث لا يدور حول مصالح قومية ضيقة لدولة بحد عينها بل يتعلق بمصير اقليم مترامي الاطراف نعمل من اجل جعله خاليا من الاسلحة النووية." ووصف لافروف قرار السلطات الايرانية بزيادة النفقات لتطوير البرنامج الصاروخي الايراني بأنه "شأن داخلي" مشيرا إلى ان قرارات مجلس الامن ذات الصلة لا تضع قيودا على البرنامج الصاروخي الإيراني.
وفيما يتعلق بتطورات الأزمة الخاصة بكوريا الشمالية أكد وزير الخارجية الروسي أن "موسكو لا تؤيد محاولات خنق بيونغ يانغ اقتصاديا".
ورحب لافروف بانخفاض حدة الخطاب التصعيدي بين واشنطن وبيونغ يانغ حول الازمة في شبه الجزيرة الكورية داعيا الى ضرورة استئناف المفاوضات السياسية لتحقيق التسوية السياسية والدبلوماسية للأزمة.
وفي معرض حديثه عن الوضع السياسي في فنزويلا دعا لافروف الى ضرورة معالجة الازمة هناك بالوسائل السلمية عبر الحوار الوطني وبدون اي ضغوط خارجية.
واكد رفض بلاده للتهديدات بالتدخل الخارجي العسكري في شؤون فنزويلا الداخلية.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال أمس الثلاثاء إن طهران يمكن أن تتخلى عن الاتفاق النووي "خلال ساعات" إذا استمرت الولايات المتحدة في فرض عقوبات جديدة.
وكانت دول مجموعة (5 + 1) وقعت مع ايران اتفاقا في 14 يوليو 2015 يقضي بتقليص قدرات طهران النووية وضمان الطبيعة السلمية تماما لبرنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.
لكن الرئيس الامريكي دونالد ترامب ندد بالاتفاق النووي الذي وصفه بأنه "فظيع وما كان يجب توقيعه" معتبرا ان ايران لا تلتزم ب"روح" الاتفاق. (النهاية) ا س / ط م ا