A+ A-

زيباري: استفتاء اقليم كردستان سيجرى في موعده المحدد رغم معارضة دول الجوار

وزير الخارجية العراقي السابق هوشيار زيباري خلال لقائه وفد اعلامي كويتي
وزير الخارجية العراقي السابق هوشيار زيباري خلال لقائه وفد اعلامي كويتي

من مخلص خوشناو

اربيل - 4 - 8 (كونا) -- اكد وزير الخارجية العراقي السابق هوشيار زيباري ان اقليم كردستان ماض في قراره باجراء الاستفتاء على مصيره في موعده المحدد رغم معارضة دول الجوار خصوصا ايران وتركيا.
جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) مساء امس الخميس عقب لقائه وفد اعلامي يمثل اهم المنافذ الاعلامية في دولة الكويت بحثوا خلاله الاوضاع السياسية في العراق وعملية اجراء الاستفتاء في الاقليم والاوضاع الاقليمية في المنطقة بشكل عام.
وحول مواقف الدول من عملية الاستفتاء قال زيباري ان "الولايات المتحدة الامريكية على سبيل المثال ترى بأن الوقت غير ملائم لاجراء الاستفتاء بسبب الحرب على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) مؤكدا ان الاستفتاء لن يمنع الكرد من محاربة (داعش) اذ سيساهم بارساء الاستقرار في المنطقة عكس ما يتوقعه البعض".
واضاف انه "اذا طالبت مجالس المحافظات في كركوك او في اي منطقة من المناطق المتنازع عليها بإجراء الإستفتاء في مدنهم فإن ذلك سيتم بالتأكيد وسنحترم رأي هذه المجالس".
واوضح زيباري الذي شغل لفترة منصب وزير المالية في الحكومة العراقية ان الحكومات العراقية المتعاقبة على الحكم لم تلتزم بالدستور العراقي واجبروا الكرد على اتخاذ مثل هذا القرار.
واكد ان هناك تعايش سلمي بين جميع الاديان والطوائف والقوميات في كردستان والتي تؤيد اجراء الاستفتاء.
واشار زيباري وهو قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الى انه من المقرر وحسب قرارات المجلس اعلى للاستفتاء قيام وفد يضم ممثلي جميع الاحزاب السياسية بزيارة بغداد لبحث العلاقة بين الاقليم وبغداد وعملية الاستفتاء مع القيادة العراقية.
وكان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني قد اعلن في السابع من يوليو الماضي اجراء استفتاء شعبي حول انفصال الاقليم عن العراق في ال25 من سبتمبر المقبل وهو ما رفضته الحكومة العراقية في تصريحات عدة.
وحول العلاقات الاخوية والتاريخية والوطيدة بين الشعبين الكويتي والكردي فقد اشاد زيباري بها داعيا الى استمرارها وتعزيزها بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين واشاد زيباري ايضا بالدور المحوري لدولة الكويت من الناحيتين السياسية والانسانية بما في ذلك المساعدات الكريمة التي قدمتها للنازحين عن طريق الاقليم.
وبالنسبة للازمة الخليجية فقد اعتبر زيباري مبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لحلها المبادرة الوحيدة القابلة للحياة نظرا لما يتمتع به سمو امير البلاد من تقدير واحترام وخبرة ومصداقية عالية خليجيا وعالميا.
واكد انه "ليس هناك حل للازمة الخليجية سوى هذه المبادرة المدعومة عربيا ودوليا وخليجيا".
وضم الوفد اعلامي الكويتي الذي وصل الى الاقليم يوم امس الخميس وشارك في اللقاء نائب المدير العام لقطاع التحرير رئيس تحرير وكالة الانباء الكويتية (كونا) سعد العلي ورئيس تحرير جريدة (الانباء) الكويتية يوسف خالد المرزوق ورئيس تحرير جريدة (الكويت تايمز) عبد الرحمن العليان وامين سر جمعية الصحفيين الكويتيين عدنان الراشد.
وحضر اللقاء ايضا القنصل العام لدولة الكويت الدكتور عمر الكندري وعدد من طاقم القنصلية.(النهاية) ص ب ر / م خ