A+ A-

المرصد السوري: انسحاب العشرات من قوات النظام من مدينة درعا جنوب سوريا

عمان - 27 - 7 (كونا) -- ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الخميس ان العشرات من قوات النظام السوري انسحبت من مدينة درعا جنوب سوريا تنفيذا لاتفاق الهدنة الامريكي الروسي الاردني بوقف الاعمال القتالية في جنوب غرب البلاد.
وقال المرصد في بيان صحفي انه حصل على معلومات من "عدد من المصادر الموثوقة" تفيد بانسحاب العشرات من عناصر الفرقة الرابعة الذين كانوا قدموا على شكل تعزيزات استقدمها النظام خلال المعارك الاخيرة التي شهدتها مدينة درعا خلال الساعات الماضية.
وفي مجال اخر ذكر المرصد ان قوات النظام السوري وصلت لمشارف اخر مدينة يسيطر عليها تنظيم ما يسمى الدولة الاسلامية "داعش" في الرقة المعقل الرئيسي للتنظيم.
وقال المرصد في البيان ان "معارك عنيفة دارت بين عناصر من تنظيم داعش من جانب وقوات النظام المدعمة بالمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وغير سورية ومشاركة قوات عشائرية مسلحة ومدربة روسيا من جانب اخر في سعي قوات النظام انهاء وجود التنظيم في الجزء المتبقي له من ريف محافظة الرقة".
ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان تركز الاشتباكات بين طرفي القتال على محاور تبدا من قرية الشريدة على الضفاف الجنوبية لنهر الفرات وصولا الى منطقة معدان والحدود الادارية الشرقية لمحافظة الرقة مع الحدود الشمالية الغربية لمحافظة دير الزور .
وقال بهذا الصدد ان قوات النظام تمكنت من تحقيق تقدم جديد والوصول لمسافة نحو اربعة كيلو مترات عن مدينة معدان التي تعد اخر مدينة يسيطر عليها التنظيم في محافظة الرقة.
كما رصد تمكن قوات النظام من دخول الحدود الإدارية الغربية لمحافظة دير الزور وهي اول دخول لقوات النظام الى محافظة دير الزور من الرقة بعد نحو شهرين من دخولها الى الريف الجنوبي الشرقي للمحافظة قادمة من اقصى البادية الشرقية لحمص.
واضاف انه "بهذا التقدم لقوات النظام لم يبق لتنظيم داعش من ريف الرقة الشرقي سوى شريط من القرى والبلدات الواقعة على الضفاف الجنوبية لنهر الفرات بطول نحو 36 كيلومترا يمتد من قرية الشريدة غربا الى حدود دير الزور الغربية شرقا مؤلفة من مدينة واحدة يسيطر عليها هي مدينة معدان بالاضافة لعدد من القرى الاخرى".(النهاية) ط ك / ا م م