A+ A-

رئيس الوزراء الإيطالي يدعو إلى تضامن أوروبي حيال أفواج الهجرة

روما - 27 - 7 (كونا) -- دعا رئيس الوزراء الايطالي باولو جينتيلوني ورئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني مارتن شولتز الى تسريع عملية التكامل الأوروبي للتعامل مع افواج المهاجرين واللاجئين.
وقال جينتيلوني في مؤتمر صحفي مشترك مع شولتز عقب محادثات ثنائية اليوم الخميس ان "ثمة حاجة لالتزام مشترك .. وعدم الاستسلام لفكرة أن تتعامل كل دولة اوروبية منفردة مع اعباء مواجهة الهجرة".
واضاف ان "لديهما قناعة مشتركة أن المرحلة الحالية وبفضل النتائج الاقتصادية الإيجابية تستلزم التسريع داخل الاتحاد الأوروبي بالتركيز على تشجيع الاستثمار في البعد الاجتماعي وتعزيز الاتحاد النقدي والمالي والتحلي بمزيد من المسؤولية المشتركة".
في هذا السياق اعتبر جينتيلوني أن طلب الحكومة الليبية دعم من خفر السواحل السواحل الايطالي للتصدي لعمليات الهجرة وتهريب البشر "يمكن أن يشكل نقطة تحول في إدارة الوضع".
وذكر أن حكومته ستعرض على البرلمان الثلاثاء المقبل "تفاصيل مهمة ارسال سفن البحرية الايطالية" للعمل في المياه الليبية بطلب من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج.
وبشأن اعلان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن قرار فرنسا فتح مركز لتلقي طلبات اللجوء على الأراضي الليبية أوضح جنيتيلوني ان لدى الحكومة جدول أعمال خاصا بها يلزمها على مستوى استقبال المهاجرين.
من جانبه اكد شولتز المنافس على قيادة الحكومة في المانيا "ضرورة التضامن" بين البلدان الأوروبية وعدم امكانية ترك دول تتحمل أعباء أفواج الهجرة مشيرا الى عزمه تبادل افكار بهذا الشأن مع قادة أوروبيين لتبني "مبادرات ملزمة" لكل الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي. (النهاية) م ن / م م