A+ A-

وزير الخارجية الكويتي يدعو المجتمع الدولي لوضع حد للممارسات الإسرائيلية "الإجرامية" بالقدس

القاهرة - 27 - 7 (كونا) -- دعا الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي اليوم الخميس المجتمع الدولي الى ممارسة مسؤولياته في وضع حد للممارسات الإسرائيلية "الاجرامية" في مدينة القدس.
جاء ذلك في كلمة ألقاها الشيخ صباح الخالد لدى ترؤسه وفد دولة الكويت المشارك في الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري لبحث الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية الأخيرة في مدينة القدس وحرم المسجد الأقصى.
واعرب الشيخ صباح الخالد في كلمته عن ادانة دولة الكويت واستنكارها الشديدين "لما تم من ممارسات إسرائيلية قمعية وتدابير أمنية تعسفية فرضتها سلطة الاحتلال الإسرائيلي في محيط المسجد الأقصى".
ودعا المجتمع الدولي الى "ممارسة مسؤولياته في وضع حد لهذه الممارسات الاجرامية والتعدي على المقدسات الدينية واتخاذ مواقف حازمة حيال الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة في القدس عملا بجميع القرارات والمراجع الدولية ذات الصلة" وخاصة قرارات مجلس الأمن أرقام 476 و478 و2334 الى جانب "حمل اسرائيل على الالتزام بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949".
وتقدم الشيخ صباح الخالد في الوقت نفسه بالشكر لجميع الدول العربية على الجهود التي بذلتها والاتصالات التي قامت بها لرفع العقبات التي تحول دون أداء الشعائر الدينية وضمان عدم تكرارها وحفظ مكانة هذه المقدسات بما يكفل حق المصلين في أداء شعائرهم بيسر وطمأنينة.
واكد في هذا الاطار ان "الشعب الفلسطيني يستحق منا كل الدعم في مقاومتهم من أجل الحفاظ على هوية القدس والسعي من أجل الوصول الى حل لقضيتهم العادلة".
ووجه في هذا الصدد "رسالة تضامن لأشقائنا في فلسطين ووقفتهم البطولية في وجه استهداف المسجد الأقصى وفي مواجهة المخططات الاسرائيلية الهادفة الى تهويد المدينة المقدسة والتعبير عن الرفض القاطع لتلك المخططات في تغيير الوضع التاريخي القائم".
كما جدد الشيخ صباح الخالد موقف دولة الكويت "الثابت والمبدئي" في الاستمرار بتقديم كل الدعم والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني "لحين حصولهم على حقوقهم الشرعية الكاملة وتسوية القضية الفلسطينية وايجاد حل عادل وسلام دائم وشامل يؤدي الى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967 طبقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية". (النهاية) م ش / م ع ع