A+ A-

المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي يؤكد محورية قضية القدس

جانب من الوفود العربية المشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي
جانب من الوفود العربية المشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي
الرباط - 27 - 7 (كونا) -– افتتح رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس البرلمان المغربي الحبيب المالكي اليوم الخميس اعمال المؤتمر البرلماني العربي الطارئ بالتاكيد على محورية قضية القدس بالنسبة للعرب.
واضاف المالكي في افتتاح اعمال المؤتمر الطارئ بمشاركة رؤساء البرلمانات ومجالس الشورى في الدول العربية ان المؤتمر ليس لالقاء الخطب والبيانات وانما لاتخاذ قرارات دفاعا عن المسجد الاقصى الذي يتعرض لانتهاكات اسرائيلية.
واعتبر ان المؤتمر ياتي تجاوبا مع ظروف وشروط وأسباب طارئة منها حماية القدس الشريف وتحصينا للقضية الفلسطينية.
واوضح ان الانتهاكات الاسرائيلية في القدس الشريف تستهدف تغيير الوضع القائم في هذه المدينة العربية في استهتار خطير بالقانون الدولي واتفاقيات السلام معتبرا أن استمرار هذه الانتهاكات قد تجر المنطقة إلى حرب دينية كارثية.
واتهم إسرائيل بانها "لا تؤمن بالسلام وترفض الانخراط في مفاوضات جدية وموضوعية محذرا إسرائيل من انها "مهما طغت وتجبرت لا يمكنها مطلقا أن تنعم بالأمن والسلم ما لم تعترف بحقوق الشعب الفلسطيني".
ودعا المالكي المشاركين إلى تضافر الجهود وتنسيق المواقف من أجل الضغط على إسرائيل في المحافل والمنتديات والدولية لوقف اعتداءاتها السافرة على الأماكن المقدسة خصوصا في المسجد الأقصى.
من جانبه أكد رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أجرى اتصالات مع قادة الدول العظمى وخاصة الرئيس الامريكي دونالد ترامب من أجل الضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها الصارخة لحرمة المسجد الأقصى.
وشدد السلمي على أن البرلمان العربي يتابع بقلق بالغ الاعتداءات الإسرائيلية على الأماكن المقدسة ومنع قيام صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك وإقامة أبواب إلكترونية والمس بكرامة وحرية المصلين داعيا البرلمانات ومجالس الشورى في الدول العربية إلى مخاطبة الهيئات الاقليمية والدولية لتتحمل مسؤوليتها الأخلاقية والإنسانية تجاه الانتهاكات الإسرائيلية.
واعتبر المساس بالحرم القدسي والمقدسات الاسلامية والمسجد الأقصى عدوانا خطيرا على الهوية العربية الاسلامية والحقوق التاريخية والمشروعة للشعب الفلسطيني.
ومن المقرر أن يصدر عن المؤتمر في اختتام أعماله هذا المساء بيان ختامي للتنديد بالانتهاكات الاسرائيلية الصارخة في القدس الشريف والحث على دعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي (النهاية) م ر ي / م م