A+ A-

ترقب وجني أرباح وإفصاحات أبرز تعاملات بورصة الكويت هذا الأسبوع

ترقب وجني أرباح وإفصاحات أبرز تعاملات بورصة الكويت هذا الأسبوع
ترقب وجني أرباح وإفصاحات أبرز تعاملات بورصة الكويت هذا الأسبوع
(خبر موسع) الكويت - 27 - 7 (كونا) -- مرت تعاملات بورصة الكويت خلال الأسبوع المنتهي اليوم الخميس بعدة متغيرات في أداء المؤشرات ومستوى السيولة بسبب هيمنة حالة الترقب لإعلان نتائج الشركات عن البيانات المالية للربع الثاني من العام الحالي وموجات شرائية على أسهم شركات القيادية إضافة إلى جني أرباح.
ولوحظ في جلسات هذا الاسبوع عمليات الشراء وخصوصا على الأسهم القيادية مما يعكس التفاؤل على السوق فضلا عن توقع المحللين تحسن السوق وارتفاعه في الأشهر القادمة.
وشهدت جلسات البورصة بداية الأسبوع الحالي ارتفاعا في السيولة بحوالي الضعف عن الأسبوع الماضي حيث استهلت تداولات يوم الأحد الماضي بحوالي 21 مليون دينار كويتي (نحو 70 مليون دولار أمريكي) كذلك اليوم الذي تبعه استمر الارتفاع إلى 25 مليون دينار (6ر82 مليون دولار) مما يعكس تفاؤل المتداولين في السوق.
وتراجع حجم السيولة المتداولة اليوم لنحو 7ر13 مليون دينار (نحو 3ر45 مليون دولار) مقابل 8ر16 مليون دينار (5ر55 مليون دولار) في جلسة أمس في حين تراجع حجم كمية الأسهم المتداولة إلى 5ر100 مليون سهم مقابل 148 مليون سهم في جلسة أمس الأربعاء.
واستمر اهتمام المستثمرين والمحافظ خلال الأسبوع على التداول وخصوصا عمليات شراء على الأسهم القيادية والبنوك مثل (بيتك) و(الوطني) و(زين) و(أجيليتي) و(الامتياز) طوال الأسبوع في حين كانت المضاربات على الأسهم الصغيرة.
وانعكست أخبار نتائج الشركات للنصف الأول على السوق وزيادة التفاؤل ومن الشركات التي أعلنت تحقيقها أرباحا وارتفاعات عن الفترة نفسها من عام 2016 وانعكست إيجابا على السوق (فيفا) و(القرين) و(مزايا) و(اريد) و(سينما) إلى جانب إعلان شركات أخرى تسجيلها خسائر أو تحقيقها أرباحا متراجعة عن العام الماضي.
وتابع المتداولون كذلك ما يتعلق بإبرام شركات صفقات على منوال حركة أسهمها مما دفع بالمتعاملين إلى توجيه بوصلة استثماراتهم إليها أملا في حصد المكاسب اليومية أبرزها إعلان أجيليتي زيادة رأسمال شركة تابعة لها بمبلغ 100 مليون دولار الذي سينعكس على بيانات (أجيليتي) في الربع القادم.
وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (حيات كوم) و(اياس) و(التعمير) و(تجارة) و(كامكو) أما الأكثر تداولا فكانت (زين) و(أجيليتي) و(بيتك) و(وطني) و(الامتياز) و(صناعات).
وأقفل المؤشر السعري منخفضا بواقع 4ر40 نقطة ليبلغ مستوى 6805 نقاط محققا قيمة نقدية بلغت نحو 7ر13 مليون دينار (نحو 3ر45 مليون دولار) من خلال 5ر100 مليون سهم تمت عبر 3290 صفقة نقدية. (النهاية) ف ه / ت ب