A+ A-

المرصد السوري يرصد خروقات جديدة لاتفاق هدنة غوطة دمشق

عمان - 27 - 7 (كونا) -- رصد المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الخميس خروقات جديدة لاتفاق هدنة غوطة دمشق الشرقية مع ترقب لدخول قافلة ثانية من المساعدات الانسانية الى بلدات الغوطة المحاصرة من قبل قوات النظام السوري.
وقال المرصد في بيان له انه سجل تنفيذ طائرات حربية غارات على اماكن في منطقة المرج التي يسيطر عليها جيش الاسلام في الغوطة الشرقية ولم ترد معلومات عن الخسائر البشرية.
واضاف ان اشتباكات اندلعت بشكل متقطع بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جانب ومقاتلي فيلق الرحمن من جانب اخر على محوري (الطيبة) و(عارفة) في (حي جوبر) الواقع في شرق العاصمة دمشق.
وذكر ان تلك الاشتباكات تزامنت مع اشتباكات اخرى بين الطرفين على محور (وادي عين ترما) وهي المرة الاولى التي يجري فيها تسجيل اشتباكات بشرق العاصمة دمشق.
وسجل المرصد سقوط صاروخ يعتقد انه من نوع (ارض - ارض) اطلقته قوات النظام على منطقة في اطراف (حي جوبر) اعقبها قصف لقوات النظام باربع قذائف هاون على مناطق في الحي فيما سقطت قذيفتان اثنتان اطلقتهما النظام على اطراف بلدة (حزة) الواقعة في غوطة دمشق الشرقية.
كما سجل المرصد سقوط قذيفتي هاون على مناطق في محيط (ساحة العباسيين) باطراف العاصمة الشرقية ولم ترد انباء عن وجود اصابات اضافة الى سقوط عدة رصاصات متفجرة على مناطق في حيي (القيمرية) و(باب توما) وسط العاصمة.
من جهة اخرى قال المرصد السوري ان قوات النظام السوري وبغطاء جوي روسي وصلت الى لمشارف اخر مدينة (السخنة) يسيطر عليها ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في محافظة حمص وسط سوريا.
واضاف المرصد ان معارك عنيفة تدور بين قوات النظام وعناصر تنظيم (داعش) تتركز على الطريق الواصل بين مدينتي (تدمر) و(السخنة) في محاولة من قوات النظام الوصول الى تلك المدينة والتي تعتبر مدخلا جديدا لها نحو محافظة دير الزور التي يسيطر التنظيم على معظمها.
وينص اتفاق الغوطة الشرقية المبرم في ال22 من يوليو الجاري على وقف اطلاق نار والتي جاءت نتيجة لتجديد لاتفاق (تخفيف التصعيد) المطبق منذ السادس من مايو الماضي اذ يخص بالتحديد منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق باستثناء مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام.
كما ينص الاتفاق على وقف كامل لاطلاق النار وادخال مساعدات انسانية وغذائية الى المنطقة واجلاء الجرحى والحالات المرضية من الغوطة الشرقية الى خارجها لتلقي العلاج.(النهاية) ط ك / خ ن ش