A+ A-

الامارات تؤكد التزامها بتخفيض امدادات النفط في سبتمبر تنفيذا لقرار (اوبك)

ابوظبي - 26 - 7 (كونا) -- اكد وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي التزام دولة الامارات بتخفيض امدادات النفط الخام اعتبارا من سبتمبر المقبل تنفيذا لقرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) الرامي الى الحد من الانتاج.
ونقلت وكالة انباء الامارات عن الوزير المزروعي قوله في تصريح عبر حسابه الرسمي على تويتر "ان شركة بترول ابوظبي الوطنية (ادنوك) قامت بخفض نسبة التحميل لعملائها بحوالي 10 في المائة من انواع النفوط الثلاثة وهي مربان وداس وزاكم العلوي".
ودعا شركات البترول الوطنية في الدول الملتزمة بقرار منظمة (اوبك) لخفض انتاج النفط سيرا على نهج (ادنوك) واطلاق مبادرات على قدر الشفافية ذاته من اجل ضمان عودة السوق الى استقراره في الفترة المقبلة.
واشار الى انه قد تختلف طرق مراقبة الانتاج من دولة الى اخرى ولكن افضل طريقة واكثرها شفافية للسوق هي اخطار المشترين بالتغييرات على جدول شحنات التصدير.
وكانت منظمة (اوبك) ومنتجون من خارجها قد وافقوا في 25 مايو الماضي على تمديد تخفيض قائم في انتاج النفط الى مارس 2018.
وقال المزروعي "متفائلون باستمرار الالتزام من جميع الدول المشاركة في الخفض ونتطلع الى تحسن تدريجي في توازن السوق خلال النصف الثاني".
واضاف "ان دول الخليج وعلى رأسها السعودية لها تاريخ مشرف في الالتزام بقرارات منظمة (اوبك) وهي تتحمل مع العراق العبء الاكبر من الخفض".
يذكر ان (ادنوك) قامت مؤخرا باطلاق برنامج مبادرات جديدة يهدف الى تنفيذ استراتيجيتها لعام 2030 ويستند الى نموذجها التشغيلي المرن وذلك بهدف التوسع في النمو والتعدد في المكاسب والعوائد الاستثمارية بما يواكب الحاجة المتنامية لمتطلبات المستقبل.
وتشمل المبادرات توسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية التي تركز حاليا على الاستكشاف والتطوير والانتاج لتغطي مختلف جوانب ومراحل الاعمال بما فيها تطوير مشاريع الغاز والنقل والتوزيع والتكرير والبتروكيماويات اضافة الى تعزيز المرونة والكفاءة والفعالية والادارة الاستباقية لمحفظة الاصول.
وتقوم المبادرات في جانب منها على التعاون مع شركاء يلتزمون بشراكات راسخة وطويلة الامد ويشاركونها النظرة المستقبلية ولديهم القدرة على التكيف والتحرك بسرعة والدخول في شراكات وفرص نمو تخلق قيمة اضافية جديدة وتحقق عوائد مجزية ويساهمون في ضمان التسويق.(النهاية) ب ص / ا م م