A+ A-

قرار عربي بتشكيل لجنة لرصد الانتهاكات الإسرائيلية في القدس الشريف

القاهرة - 26 - 7 (كونا) -- اختتمت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان اليوم الاربعاء اجتماعاتها باصدار قرار بتشكيل لجنة لرصد الانتهاكات الاسرائيلية في القدس الشريف وتقديم تقرير خلال ثلاثة اشهر.
وحثت اللجنة في ختام اعمال دورتها ال42 التي استمرت ثلاثة ايام بمقر جامعة الدول العربية المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية على الاسراع في ملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين مؤكدة ان اسرائيل "دولة احتلال وفصل وتمييز عنصري".
واشارت اللجنة الى ضرورة مخاطبة المقرر الخاص المعني بحرية الدين او المعتقد لدى الامم المتحدة فيما يختص بالانتهاكات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين التي تمس حرية العبادة في المسجد الاقصى.
كما اشارت الى ضرورة مخاطبة الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس بوجوب الزام اسرائيل باحكام القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان والاتفاقيات ذات العلاقة بالطفل ومناهضة التمييز والحق بالحركة ووقف اعتقال الاطفال والاعتقال الاداري.
وبشان الاسرى والمعتقلين العرب في السجون الصهيونية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزين لدى سلطات الاحتلال في مقابر الارقام دعت اللجنة المحكمة الجنائية الدولية للاسراع في فتح تحقيقات حول جرائم وانتهاكات يقوم بها الاحتلال بحق الاسرى والمخالفة للقانون الدولي.
وطالبت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في جنيف بتحمل مسؤولياتها القانونية والانسانية تجاه الاسرى وتكثيف اتصالاتها مع الاحتلال الاسرائيلي بصفته القوة القائمة بالاحتلال لوقف الممارسات الخطيرة بحق الاسرى والمعتقلين.
ودعت الى مواصلة جهود المجموعة العربية في طلب عقد دورة استثنائية لمجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة خاصة بقضية الاسرى لاتخاذ قرار يلزم سلطة الاحتلال بتطبيق كل مواثيق واتفاقيات حقوق الانسان وبفتح سجون الاحتلال ومعتقلاته امام اللجان الدولية المختصة لمراقبة تحقيق المعاملة الانسانية للاسرى والمعتقلين بهذه السجون.
وحول الميثاق العربي لحقوق الانسان دعت اللجنة الدول العربية التي لم تصدق بعد على الميثاق العربي لحقوق الانسان لحثها على سرعة التصديق عليه.
وحول الارهاب وحماية حقوق الانسان دانت الارهاب بكل اشكاله والمطالبة باحترام وحماية حقوق الانسان في سياق التصدي له.
واكدت اللجنة دعمها لجهود الجامعة العربية والدول الاعضاء في حماية حقوق الانسان والحريات الاساسية في سياق مكافحة الارهاب مشددة على ضرورة ان تتوافق استراتيجيات مكافحة الارهاب مع الالتزامات الدولية والاقليمية للدول الاعضاء بالجامعة العربية في مجال حقوق الانسان. (النهاية) م ف م / ع ف ف