A+ A-

الجيش السوري يعلن وقف الأعمال القتالية في غوطة دمشق الشرقية

عمان - 22 - 7 (كونا) -- اعلن الجيش السوري وقف الاعمال القتالية في منطقة غوطة دمشق الشرقية اعتبار من ظهر اليوم السبت بعد ضمها الى اتفاق بشأن مناطق تخفيف التوتر بين قوات النظام السوري وحلفائها من جهة ومقاتلي المعارضة من جهة أخرى.
وقالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية في بيان أوردته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان وقف الاعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق بدأ اعتبارا من الساعة 00ر12 من ظهر اليوم بالتوقيت المحلي (00ر09 جمت).
واكدت القيادة العامة في الوقت نفسه انها سترد "بالشكل المناسب" على "أي خرق" لوقف الاعمال القتالية في الغوطة الشرقية.
وكانت روسيا الاتحادية أعلنت في وقت سابق اليوم توقيعها اتفاقا مع ممثلي أطراف سورية معارضة "معتدلة" في القاهرة حول اقامة منطقة لخفض التوتر في الغوطة الشرقية.
وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيان ان الاتفاق الذي يأتي استكمالا للتفاهمات التي تم التوصل لها خلال مباحثات استانا خلال مايو الماضي يقضي ايضا بتحديد حدود هذه المنطقة ومناطق مرابطة قوات الرقابة وكذلك طرق امداد السكان المدنيين بالمساعدات الانسانية وتنقل المواطنين.
من جانبه ذكر (المرصد السوري لحقوق الانسان) في بيان ان "هدوءا كاملا" يسود حاليا منطقة غوطة دمشق الشرقية في اعقاب غارات استهدفت صباح اليوم مدينة (دوما) وبلدة (عين ترما) في الغوطة الشرقية ومناطق في أطراف حي (جوبر) شرق العاصمة دمشق.
وأشار المرصد المعارض ومقره بريطانيا الى ان ذلك الهدوء يأتي بعد تجديد اتفاق "تخفيف التصعيد" المطبق منذ السادس من مايو الماضي مشيرا الى ان هذا التجديد يخص منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق باستثناء المنطقة التي تسيطر عليها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا).
يذكر ان روسيا وايران وتركيا وقعت في مدينة استانا عاصمة كازاخستان في الرابع من مايو الماضي مذكرة بشأن إقامة مناطق لتخفيف التصعيد في سوريا.
وتنص المذكرة التي دخلت حيز النفاذ في السادس من مايو الماضي على انشاء مناطق تخفيف التصعيد في محافظة ادلب والى الشمال من حمص وفي الغوطة الشرقية وفي جنوب سوريا بهدف وضع حد فوري للأعمال القتالية وتحسين الحالة الانسانية وتهيئة الظروف المواتية للنهوض بالتسوية السياسية للازمة في سوريا. (النهاية) ط ك / م ع ع