A+ A-

روسيا: اتفاق مع أطراف سورية معارضة على خفض التوتر بغوطة دمشق الشرقية

سان بطرسبورغ (روسيا) - 22 - 7 (كونا) -- أعلنت روسيا الاتحادية اليوم السبت توقيعها اتفاقا مع ممثلي أطراف سورية معارضة "معتدلة" في القاهرة حول اقامة منطقة لخفض التوتر في منطقة الغوطة الشرقية بضواحي دمشق.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان ان الجانبين وقعا بوساطة مصرية الاتفاق الذي يتعلق بإقامة منطقة خفض توتر في منطقة الغوطة الشرقية وسبل تفعيله.
واضافت ان الاتفاق الذي يأتي استكمالا للتفاهمات التي تم التوصل لها خلال مباحثات استانا خلال مايو الماضي يقضي ايضا بتحديد حدود هذه المنطقة ومناطق مرابطة قوات الرقابة وكذلك طرق امداد السكان المدنيين بالمساعدات الانسانية وتنقل المواطنين.
واوضحت ان العمل يجري حاليا على ارسال اول قافلة للمساعدات الانسانية واخلاء الجرحى من هناك.
وكانت روسيا وايران وتركيا وقعت في مدينة استانا عاصمة كازاخستان في الرابع من مايو الماضي مذكرة بشأن إقامة مناطق لتخفيف التصعيد في سوريا.
وتنص المذكرة التي دخلت حيز النفاذ في السادس من مايو الماضي على انشاء مناطق تخفيف التصعيد في محافظة ادلب والى الشمال من حمص وفي الغوطة الشرقية وفي جنوب سوريا بهدف وضع حد فوري للأعمال القتالية وتحسين الحالة الانسانية وتهيئة الظروف المواتية للنهوض بالتسوية السياسية للازمة في سوريا. كما توصلت روسيا والولايات المتحدة والاردن في السابع من الشهر الجاري الى اتفاق مشابه لاقامة منطقة لخفض توتر في جنوب غرب سوريا تشمل محافظات درعا والقنيطرة والسويداء.
وينص الاتفاق الذي دخل حيز النفاذ في التاسع من الشهر الجاري على وقف اطلاق النار على طول خطوط تماس اتفقت عليها قوات الحكومة السورية والقوات المرتبطة بها من جانب وقوات المعارضة السورية المسلحة من جانب آخر.
واتفقت الأطراف الثلاثة على ان يكون وقف النار هذا خطوة باتجاه الوصول الى خفض دائم للتصعيد في جنوب سوريا بما ينهي الأعمال العدائية ويعيد الاستقرار ويسمح بوصول المساعدات الانسانية الى هذه المنطقة المحورية في سوريا. (النهاية) ا س / م ع ع