A+ A-

الرئيس المصري يدشن قاعدة (محمد نجيب العسكرية) بحضور عربي

الرئيس عبد الفتاح السيسي وضيوفه العرب يستعرضون على عربة متحركة مختلف صنوف الأسلحة المشاركة في العرض العسكري ضمن مراسم تدشين قاعدة (محمد نجيب العسكرية)
الرئيس عبد الفتاح السيسي وضيوفه العرب يستعرضون على عربة متحركة مختلف صنوف الأسلحة المشاركة في العرض العسكري ضمن مراسم تدشين قاعدة (محمد نجيب العسكرية)
مرسى مطروح (مصر) - 22 - 7 (كونا) -- دشن الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم السبت قاعدة (محمد نجيب العسكرية) التي وصفت ب"أكبر قاعدة عسكرية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا" وذلك بمشاركة عدد من الشخصيات العربية وكبار رجال الدولة.
وحضر ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح مراسم افتتاح القاعدة وتخريج دفعات جديدة من عدد من الكليات العسكرية.
وتضمن حفل الافتتاح عددا من الفعاليات في مدينة (الحمام) بمحافظة مرسى مطروح من بينها استعراض الرئيس السيسي والضيوف العرب طابور عرض للقوات المصطفة.
وشمل حفل الافتتاح عرض فيلم تسجيلي عن التدريبات المشتركة بين مصر وعدد من الدول العربية من بينها التدريب المصري - الكويتي المشترك (اليرموك) والتدريب المصري - السعودي المشترك (رعد الشمال) والتدريب المصري ـ السعودي البحري (مرجان).
وشهد حفل الافتتاح تخريج دفعات جديدة من الكلية الحربية والكلية الفنية العسكرية والكلية البحرية والكلية الجوية وكلية الدفاع الجوي فضلا عن المعهد الفني للقوات المسلحة والمعهد الفني للتمريض من بينهم تخريج نحو 70 طالبا كويتيا.
وشمل كذلك تخريج الدفعات الجديدة من الكليات والمعاهد العسكرية العديد من الاستعراضات والتدريبات المختلفة للطلبة الخريجين واستعراضات لتشكيلات جوية متعددة المهام.
ويتزامن افتتاح القاعدة التي تحمل اسم اللواء محمد نجيب أول رئيس لمصر بعد ثورة 23 يوليو 1952 مع احتفال البلاد بالذكرى ال65 لثورة 23 يوليو 1952 الذي يصادف غدا الاحد.
وكان المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة قد اوضح في بيان أن القاعدة التي تعد أول قاعدة عسكرية متكاملة على أرض مصر يتمركز بها تجميع قتالي قوي يتوافر فيه المأوى الحضاري وميادين التدريب المجهزة لمختلف العناصر القتالية والتخصصية.
واشار المتحدث الى أن انشاء القاعدة العسكرية التي تم دعمها بوحدات ادارية وفنية جديدة واعادة تمركز عدد من الوحدات التابعة للمنطقة الشمالية العسكرية بداخلها يعزز من قدرتها على تأمين تلك المناطق الحيوية التي من بينها (محطة الضبعة النووية) وغيرها.
وأوضح ان القاعدة تشمل 1155 مبنى ومنشأة وعدة بوابات رئيسية فضلا عن اعادة تمركز فوج لنقل الدبابات يسع نحو 451 ناقلة حديثة لنقل الدبابات الثقيلة و72 ميدانا متكاملا لميادين التدريب التخصصي وميادين رماية بمختلف انواعها وذلك باستخدام أحدث نظم ومقلدات الرماية.
وذكر المتحدث ان القاعدة العسكرية تضم قرية رياضية ومخازن للأسلحة والمعدات والاحتياجات الادارية والفنية لعناصر الدعم من القوات الجوية والدفاع الجوي والحرب الالكترونية فضلا عن أنظمة حديثة للقيادة والسيطرة والتعاون بين الأفرع والأسلحة المختلفة.(النهاية) م ش / ر غ / ن ب ش