A+ A-

مصر: الحكم باعدام 28 متهما في قضية اغتيال النائب العام السابق هشام بركات

القاهرة - 22 - 7 (كونا) -- قضت محكمة مصرية اليوم السبت باعدام 28 متهما لادانتهم باغتيال النائب العام المستشار هشام بركات في القضية التي تضم 67 متهما من بينهم 16 متهما هاربا.
وتضمنت احكام محكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد السجن المؤبد لمدة 25 عاما بحق 15 متهما والسجن المشدد لمدة 15 عاما بحق ثمانية متهمين والسجن المشدد لمدة 10 أعوام بحق 15 متهما وانقضاء الدعوى الجنائية لوفاة أحد المتهمين.
وكانت المحكمة قررت احالة 30 متهما الى مفتي البلاد لاستطلاع الرأي الشرعي بشأن اصدار حكم باعدامهم في القضية التي تعود وقائعها الى 29 يونيو 2015 ما عندما تعرض موكب المستشار بركات الى تفجير عن بعد باستخدام سيارة مفخخة ما اودى بحياته واصابة عدد من افراد حراسته وبعض المارة فضلا عن تخريب واتلاف ممتلكات عامة وخاصة.
واحال النائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق المتهمين في القضية للمحاكمة الجنائية في ختام تحقيقات باشرتها نيابة أمن الدولة العليا وكشفت عن انتماء هؤلاء الى جماعة الاخوان المسلمين.
وأسندت النيابة الى المتهمين تهما عدة منها ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد والشروع فيه وتصنيع وحيازة المفرقعات واستعمالها فضلا عن الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.
واتهمت النيابة هؤلاء بالاتفاق والتخابر مع عناصر من حركة (حماس) الفلسطينية وقيادات من تلك الجماعة من الهاربين بالخارج للاعداد والتخطيط لاستهداف بعض رموز الدولة المصرية.
وعقدت المحكمة على مدى 12 شهرا نحو 38 جلسة استمعت خلالها الى مرافعات من النيابة العامة وهيئة الدفاع عن المتهمين وناقشت العشرات من شهود الاثبات والنفي. (النهاية) ر غ / ن ب ش