A+ A-

لافروف : روسيا ستتعامل بشكل جدي مع اي استفزازات تستهدف القوات السورية

موسكو - 28 - 6 (كونا) -- حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاربعاء ان بلاده ستتعامل بشكل جدي مع اي استفزازات تستهدف القوات السورية.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الالماني زغمار غابريل "سنتعامل بشكل جدي مع اي استفزازات ضد الجيش السوري بما يتلائم مع الواقع".
واعرب عن امله ان "لا تلجا واشنطن الى التذرع بمعلومات استخباراتية بهدف ضرب القوات السورية داعيا واشنطن الى العمل من اجل ضمان عدم انتشار الاسلحة الكيمياوية وعدم الركون الى مضاربات حول معلومات استخباراتية لا يمكن الكشف عنها او التاكد منها".
واوضح لافروف انه ناقش هذا الموضوع هاتفيا مع نظيره الامريكي ريكس تلرسون.
وذكر ان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والامريكي دونالد ترامب سيعقدان لقاء في هامبورغ على هامش قمة العشرين المقررة في 7 يوليو المقبل قائلا "انه من غير المعقول ان يتوجدا في نفس المكان والزمان دون ان يلتقيا ويناقشا الكثير من المسائل".
وفي معرض حديثه عن ازمة العلاقة بين روسيا وحلف شمال الاطلسي (ناتو) شدد لافروف على اهمية اجراء مفاوضات بين العسكريين الروس ونظرائهم في حلف الناتو من اجل اجراء مقاربة في ميزان القوى العسكرية.
وذكر ان حلف الناتو ضاعف عدة مرات وجوده وقدراته العسكرية في مناطق في اوروبا كان الاتفاق حولها غير ذلك اضافة الى اجراء مناورات بصورة مستمرة قرب الحدود الروسية.
على صعيد اخر نفى لافروف وجود اي افكار جديدة لتسوية النزاع في شرق اوكرانيا مؤكدا ضرورة تنفيذ اتفاقيات (مينسك) التي وقعتها الاطراف المعنية في فبراير عام 2015 واقرها مجلس الامن الدولي.
وقال ان روسيا ستحث المانيا وفرنسا التي وقعت على هذه الاتفاقية على ضرورة اقناع الجانب الاوكراني بتنفيذها.
من جانبه اعرب غابريل عن تاييده لطلب روسيا باجراء تحقيق واف في الهجوم الكيمياوي الذي وقع خان شيخون في ابريل الماضي قائلا "من المهم بالنسبة لنا ان يتم التحقيق في هذا الحادث.
واعرب غابريل كذلك عن تاييده للعملية التفاوضية حول سوريا الجارية في استانا واصفا الموقف الروسي في مفاوضات استانا بانه "ايجابي" واعتبر ان مفاوضات (استانا) ادت الى تقليص العمليات العسكرية في سوريا.
وشدد الوزير الالماني على ضرورة العمل من اجل الحيلولة دون استخدام الاسلحة الكيمياوية في سوريا.(النهاية) ا س / ا م م