A+ A-

الكويت تفوز بعضوية المجلس التنفيذي للجنة الحكومية لعلوم المحيطات

مندوب الكويت الدائم لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الدكتور مشعل حيات
مندوب الكويت الدائم لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الدكتور مشعل حيات

من مريم الزنكي

باريس - 28 - 6 (كونا) -- فازت دولة الكويت اليوم الاربعاء بعضوية المجلس التنفيذي للجنة الحكومية لعلوم المحيطات بعد منافسة قوية بين الدول المرشحة لعضوية المجلس.
وجرت عملية الانتخاب صباح اليوم على هامش الدورة ال29 للجمعية العامة للجنة الحكومية لعلوم المحيطات المنعقدة منذ اسبوع.
ومثل دولة الكويت كل من مندوب الكويت الدائم لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الدكتور مشعل حيات والمستشار بالوفد الدائم الدكتور محمد الشطي.
وقال حيات في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان انتخاب الكويت يأتي تقديرا واعترافا دوليا للدور الرائد الذي تقوم به المؤسسات العلمية في البلاد وعلى رأسها معهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجال تعزيز القدرات الوطنية والإقليمية على صعيد صون وحماية البيئات والاوساط البحرية واستدامتها. واشار في هذا السياق الى مناقشة الدورة واستعراضها لنتائج اجتماع اللجنة الإقليمية لعلوم المحيطات المعنية بالمنطقة الوسطى للمحيط الهندي والتي انعقدت بدولة الكويت تحت رعاية معهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي. كما اشار إلى أهمية المسائل التي تناقشها الدوره منها الإعداد للعقد الدولي لعلوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة (2021-2030) والإعداد العالمي الأول لعلوم المحيطات واستعراض تقارير اللجان الإقليمية المختلفة والمعنية بمناطق المحيطات.
واعتبر انتخاب الكويت عضوا في المجلس التنفيذي لعلوم المحيطات بعد المنافسة القوية إنجازا كبيرا وتقديرا للدور الرائد الذي تقوم به ووفدها الدائم ولدوره الفاعل في منظمة اليونسكو.
وألقى السفير حيات خطابا باسم الكويت في الجلسة الافتتاحية أكد فيه التزامها ومساهمتها في تعزيز قدرات برنامج علوم المحيطات على الصعيدين الإقليمي والدولي .
واشار في كلمته الى احتضان الكويت اخيرا لاجتماعين شارك فيهما العديد من الخبراء الدوليين ونوقش خلالهما التعاون الإقليمي لمواجهة المخاطر التي تتعرض لها المنطقة الوسطى للمحيط الهندي كارتفاع نسب الحموضة وتعزيز نظم مراقبة المخاطر التي قد تتعرض لها المناطق البحرية الخاصة بالاعاصير البحرية وتسونامي.(النهاية) م ج ز / م م