A+ A-

(يونيسيف) تطالب بتوفير 22 مليون دولار لحالات الطوارئ في السودان

جنيف - 28 - 6 (كونا) -- طالبت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم الأربعاء الدول المانحة بضرورة التبرع ب22 مليون دولار امريكي على وجه السرعة لتوفير الاحتياجات اللازمة لإنقاذ حياة عشرات الآلاف من الاطفال في السودان.
واضافت (يونيسيف) في بيان ان السودان واجه خلال الأشهر القليلة الماضية العديد من حالات الطوارئ لاسيما في المجال الصحي نتيجة تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين القادمين من دولة جنوب السودان وارتفاع معدلات سوء التغذية خاصة في منطقة (جبل مرة) الواقعة في وسط (دارفور).
واوضح البيان ان تمويل العمل الإنساني من أجل الأطفال النازحين في السودان واللاجئين اليه من الجنوب لم يتجاوز نسبة 33 بالمئة مبينا ان 14 بالمئة من هذه النسبة فقط للبرامج المخصصة لاحتياجات اللاجئين من دولة جنوب السودان.
ووفقا لبيانات (يونيسيف) فقد لجأ إلى السودان منذ بداية العام أكثر من 155 الف لاجئ قدموا من دولة جنوب السودان بينهم تقريبا مئة الف طفل يعانون من اوضاع صحية وغذائية سيئة. وبين البيان ان استمرار النزاع في دولة جنوب السودان وانتشار انعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع سيؤدي الى ارتفاع عدد اللاجئين الذين من المتوقع أن يصلوا السودان في العام 2017 الى ثلاثة اضعاف العدد المسجل حاليا.
وقالت (يونسيف) في بيانها ان هذه الحالات الطارئة تواكب وجود اكثر من 3ر2 مليون نازح داخليا ما يزيد من العبء على موارد المجتمعات المضيفة التي هي أصلا ضئيلة. وشددت على ان الأطفال يبقون الأكثر عرضة للضرر معتبرة ان الدعم الفوري "امر في غاية الأهمية" لتقديم الاستجابة الإنسانية المنقذة للحياة في الوقت المناسب لا سيما في قطاعات المياه والصرف الصحي والصحة والتغذية. واشارت الى وجود حالات ضرورية يجب التدخل للتعامل معها في ولاية (النيل الأبيض) والواقعة وسط السودان لافتا الى وجود ما نسبته 20 في المئة من السكان المتضررين من الاوضاع الصحية المتدهورة ونقص التغذية هم من الأطفال.
واوضح البيان ان التقييمات التي أجريت اخيرا في منطقة (جبل مرة) الواقعة في وسط (دارفور) أظهرت وجود مستويات عالية من سوء التغذية تخطت ما يعتبر حالة طوارئ إذ بلغت هذه المستويات من سوء التغذية الحاد والشديد نسبة 4ر5 في المئة.
واضاف ان معدلات حصول الاطفال على اللقاحات "منخفضة جدا" مشيرا الى وجود أطفال بلغوا سن سبع سنوات من العمر دون حصولهم على تلك اللقاحات على الاطلاق.
وذكر البيان ان حوالي 23 الف طفل في سن المدرسة يحتاجون إلى دعم عاجل في مجال التعليم.(النهاية) ت ا / خ ن ش