A+ A-

محكمة لاهاي تدين الحكومة الهولندية بالمسؤولية عن مجزرة سربرنيتسا

بروكسل - 27 - 6 (كونا) -- ايدت محكمة الاستئناف في لاهاي اليوم الثلاثاء حكما قضائيا سابقا بمسؤولية الدولة الهولندية عن مقتل اكثر من 300 مسلم في مذبحة سربرنيتسا في 1995 ما يوجب على هولندا دفع تعويضات لأقارب الضحايا.
ونقلت وسائل الاعلام الهولندية قرار المحكمة والذي جاء فيه ان الدولة الهولندية تتحمل مسؤولية مقتل اكثر من 300 رجل وفتى كانوا داخل القاعدة العسكرية الهولندية لحماية "الجيب المسلم" (منطقة امنية تحت حماية الجنود الهولنديين) عندما سيطرت عليها القوات الصربية البوسنية.
وأضاف القرار ان مسؤولية مقتل أكثر من 7000 رجل وفتى من المسلمين الآخرين الذين كانوا خارج القاعدة لا تتحملها هولندا اذ كان من المستحيل على الجنود الهولنديين حمايتهم عندما بدأت قوات الصرب البوسنيين تطويقهم لقتلهم.
وكان الجنود الهولنديون في سربرنيتسا جزءا من بعثة حفظ سلام التابعة للامم المتحدة ووجهت إليهم مهمة حماية "الجيب المسلم" الا ان قوات الزعيم العسكري الصربي راتكو ملاديتش سيطرت عليه وقتلتهم.
وقتلت القوات الصربية في مذبحة سربرنيتسا في يوليو 1995 نحو 8000 رجل وصبي من المسلمين.
ويتولى أقارب الضحايا من الباقين على قيد الحياة والمعروفون باسم (أمهات سربرنيتسا) مهمة مقاضاة الدولة الهولندية بعد مقتل ازواجهن وأبنائهن.
ومن المتوقع ان تتوجه (أمهات سربرنيتسا) بالقضية الى محكمة العدل الأوروبية.(النهاية) ن خ / أ م س