A+ A-

الرئيس الامريكي: الولايات المتحدة والهند عازمتان على تدمير المنظمات الارهابية

الرئيس الامريكي دونالد ترامب
الرئيس الامريكي دونالد ترامب
واشنطن - 27 - 6 (كونا) -- قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب ان الولايات المتحدة والهند تضررتا بسبب الاعمال الارهابية وهما عازمتان على تدمير المنظمات الارهابية والايديولوجية المتطرفة التي تقودها.
واضاف الرئيس ترامب في تصريح للصحفيين في ظهور مشترك مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في البيت الابيض مساء امس الاثنين عقب لقائهما ان القوات العسكرية في كلا البلدين تعمل باستمرار لتعزيز التعاون في ما بينها.
وذكر ان القوات العسكرية الهندية والامريكية سوف تشارك القوات اليابانية في الشهر المقبل في اجراء اضخم تدريبات عسكرية بحرية يشهدها المحيط الهندي.
وقدم الرئيس الامريكي الشكر الى "شعب الهند على مساهماته في افغانستان ومشاركته الولايات المتحدة في فرض عقوبات جديدة ضد حكومة كوريا الشمالية".
وشدد الرئيس ترامب على اهمية ازالة الحواجز عن البضائع الامريكية المصدرة الى الاسواق الهندية والعمل على تخفيض معدل العجز التجاري مع الهند.
وأعرب عن سروره بالطلب الذي تقدمت به شركة خطوط الطيران الهندية لشراء مئة طائرة امريكية جديدة ما يعد اكبر طلب من نوعه مؤكدا انه سيدعم آلاف الوظائف للامريكيين.
وابلغ رئيس وزراء الهند أن واشنطن تتطلع الى توقيع المزيد من العقود طويلة الامد لشراء الهند الغاز الطبيعي الامريكي.
من جهته قال مودي ان "محاربة الارهاب وحماية دور العبادة والمقدسات سوف تشكلان جزءا مهما من التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة".
وأتبع قائلا "سوف نعمل كذلك على تعزيز عمليات تبادل المعلومات الاستخباراتية وتعميق وتوسيع عمليات التنسيق بين البلدين الى اقصى حد ممكن".
وعلى صعيد متصل اعلنت وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) في بيان اصدرته امس الاثنين ان وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس بحث مع رئيس وزراء الهند مجالات التعاون المتاحة بين البلدين لتعزيز القوانين الديمقراطية ومبادئها.
وذكرت الوزارة ان ماتيس اثنى على الجهود طويلة الامد التي بذلتها الهند لتحفيز الاستقرار الامني في منطقة المحيط الهندي.
وتعهد الجانبان بالاستمرار في شراكة الدفاع بين البلدين وتوسيع رقعة الانشطة العسكرية بين جيشي البلدين.(النهاية) ر م / ن ب ش