A+ A-

اقتصاديان كويتيان: محافظ مالية تستهدف شركات تشغيلية لتجميل الاغلاقات نصف السنوية

بورصة الكويت
بورصة الكويت
الكويت - 25 - 6 (كونا) -- توقع اقتصاديان كويتيان اليوم الأحد أن تشهد مجريات تعاملات بورصة الكويت خلال الجلستين المقبلتين تحركات من بعض المحافظ المالية بعمليات تجميل للمستويات السعرية للعديد من الشركات المدرجة لاسيما التشغيلية منها قبل الاغلاقات نصف السنوية.
وأوضح الاقتصاديان في لقاءين متفرقين مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) أن وتيرة التعاملات المنتظرة سيهيمن عليها الترقب من أجل اقتناص الفرص خصوصا أن كبار المتعاملين في إجازة العيد إذ ستكون عودتهم مطلع الاسبوع المقبل ما سيؤثر على المؤشرات الرئيسية لاسيما المتعلقة بالقيمة.
وقال رئيس مجلس ادارة شركة الأمان للصيرفة نايف العنزي إن من المتوقع أن تمر الجلستين الختاميتين لشهر يونيو الحالي (الأربعاء والخميس المقبلين) بمحاولة المتعاملين الدخول على بعض الشركات المدرجة لاسيما التي لا تتخطى أسعارها ال50 فلسا والتي منيت بخسائر طوال شهر رمضان من أجل التعويض.
وأضاف العنزي أن المضاربين النشيطين سيحاولون الاستفادة أيضا من هذه الوضعية الضعيفة ما يفتح المجال أمام عمليات البيع والشراء السريعة على الاسهم التي ستكون في مرمى المتاجرة خصوصا المصرفية علاوة على بعض الاسهم المنتقاة في قطاع الخدمات والعقارات والاتصالات.
من جانبه توقع رئيس جمعية (المتداولون) محمد الطراح أن تمر التعاملات بنوع من النشاط على أسهم الشركات الخاملة لتكمل سلسلة الارتفاعات التي شهدتها طوال شهر رمضان لاسيما التعليمية منها علاوة على اقتناص بعض الفرص على الشريحة التي تحمل شركاتها بعض الانشطة المستقبلية.
وذكر الطراح أن هناك بعض المتعاملين يأملون بإغلاقات جيدة لشركاتهم إذ يعتبر هؤلاء أنها الأهم في هذه المرحلة مما يصب في صالح المستويات السعرية لتلك الشركات وما سيحرك أيضا بعض الشركات في اتجاه تسجيل أرقام جيدة تنعكس على مسار الاداء خلال الربع الثالث من العام الجاري.
وكانت بورصة الكويت أغلقت تعاملاتها في الأسبوع الثالث لشهر يونيو على تباين في أدائها وذلك مقارنة مع أدائها خلال الأسبوع الماضي إذ انخفض المؤشرالسعري بنسبة 6ر0 في المئة فيما ارتفعت المؤشرات الوزنية (ان اي سي 50 والوزني وكويت 15) 8ر0 في المئة و1ر2 في المئة و3ر2 في المئة على التوالي.
ووفقا لتقرير شركة (الاستثمارات الوطنية) الأخير فقد شهدت التعاملات ارتفاعا ملحوظا في أداء المتغيرات العامة إذ ارتفع المعدل اليومي لقيمة الاسهم المتداولة بنسبة 9ر103 في المئة ليبلغ 2ر12 مليون دينار (نحو 8ر39 مليون دولار) خلال الأسبوع الماضي مقارنة مع 9ر5 مليون دينار (نحو 2ر19 مليون دولار) للاسبوع ما قبل الماضي.
وذكر التقرير ان المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة ارتفع بنسبة 6ر63 في المئة.
وأقفل المؤشر السعري مع نهاية الاسبوع الماضي مرتفعا 08ر7 نقطة ليبلغ مستوى 09ر6772 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 2ر7 مليون دينار (نحو 5ر23 مليون دولار) من خلال 8ر35 مليون سهم تمت عبر 1930 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / أ م ح