A+ A-

المكتب الثقافي في الرياض يعلن عن المنح الجامعية لعام 2017 - 2018

الرياض - 25 - 6 (كونا) -- اعلن المكتب الثقافي بسفارة دولة الكويت في الرياض اليوم الاحد فتح باب التقديم للمنح الدراسية للمرحلة الجامعية لعام 2017 - 2018 بالجامعات الحكومية السعودية للطلبة الكويتيين من حملة الثانوية العامة السعودية.
وقال الملحق الثقافي بالسفارة الكويتية بالرياض أحمد حسين الخنفر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه يتعين على الطلبة الراغبين في الترشح للمنح الثابتة المقدمة من المملكة العربية السعودية التسجيل عبر الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي الكويتية (www.mohe.edu.kw) ثم اختيار منظومة الديرة الالكترونية ثم المنح الدراسية.
ولفت الخنفر الى انه يجب على المتقدمين بعد تسجيلهم بموقع وزارة التعليم العالي الكويتية التقديم الالكتروني للجامعة المراد الدراسة فيها عند فتح التسجيل لديها اذ توجب اجراءات وزارة التعليم السعودي التقديم عبر المواقع الالكترونية للجامعات السعودية وفقا للمواعيد المحددة.
وشدد على انه لكي يتم النظر في طلب الترشيح من قبل وزارة التعليم العالي الكويتية يجب على الطالب احضار مستند تقديم الطلب الالكتروني للجامعة التي يرغب في الدراسة بها وتسليمه لادارة العلاقات الثقافية في الوزارة ليكتمل طلب الترشح للمنحة الثابتة والا اعتبر طلبه ملغى.
وأوضح الخنفر ان المنح المتوفرة هي المنح الثابتة الممنوحة لدولة الكويت وعددها 28 مقعدا ثابتا لدرجة البكالوريوس موزعة على جامعة ام القرى وجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك فيصل وجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل (الدمام سابقا) وجامعة حفر الباطن وجامعة الملك فيصل وجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن وجامعة طيبة وجامعة القصيم.
وبالنسبة للمنح التنافسية الممنوحة ذكر الخنفر ان عددها 150 مقعدا في جميع الجامعات الحكومية بالمملكة ماعدا التخصصات الصحية مشيرا الى ان التقديم لها يتم عن طريق الجامعات مباشرة بواسطة مواقعها الإلكترونية دون الحاجة الى التقديم لدى وزارة التعليم العالي الكويتية وفقا لخطاب التعليم السعودي رقم (11641) الوارد الى المكتب من التعليم السعودي.
وشدد على ضرورة قراءة ومعرفة الشروط الخاصة بالقبول عبر الموقع الالكتروني للجامعة التي يرغب في التقدم لها خصوصا ما يتعلق بالنسبة الموزونة (نسبة الثانوية العامة والتحصيلي والقدرات) حتى يعرف الطالب امكانية قبوله وتفادي التقدم للجامعات التي لا تسمح نسبته بالتقدم لها.
واشار الى ان المستندات المطلوبة وفقا لإجراءات وزارة التعليم العالي الكويتية والقرار الوزاري الكويتي رقم (444) الخاص بالمنح الدراسية تتمثل في صورة طبق الأصل عن شهادة الثانوية العامة على ألا تتجاوز عامين دراسيين ومعادلة شهادة الثانوية العامة "السعودية" من وزارة التربية بدولة الكويت وشهادة أولى وثانية ثانوي لحملة الثانوية العامة السعودية.
كما تشمل المستندات المطلوبة صورة عن كل من نتيجة امتحان القدرات ونتيجة امتحان التحصيلي لحاملي الثانوية العامة السعودية وصورة عن جواز السفر وشهادة الميلاد وصورة عن البطاقة المدنية للطالب وشهادة الى من يهمه الامر من التأمينات الاجتماعية تفيد بأن الطالب لا يعمل وصورة عن كل من البطاقة المدنية لولي الأمر وشهادة الوفاة لولي الأمر في حال الوفاة ووكالة لولي الأمر في حال ان كان ولي الأمر غير الوالد واثباتا بأن الام سعودية اذا كانت كذلك.(النهاية) ا د / م خ