A+ A-

الحكومة العراقية تؤكد نجاح الجولة الاقليمية التي قام بها رئيس الوزراء العراقي اخيرا

بغداد - 22 - 6 (كونا) -- اكدت الحكومة العراقية اليوم الخميس نجاح الجولة الاقليمية التي قام بها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اخيرا وشملت كلا من السعودية وايران والكويت مشددة على انها عززت موقف العراق "المحايد والبعيد عن الاصطفافات في المنطقة".
وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي في بيان "ان العبادي عاد الى بغداد بعد الجولة الإقليمية الناجحة والتي تأتي تتويجا للنهج السياسي الذي اختطته الحكومة العراقية في اقامة علاقات خارجية متوازنة مستندة على استقلالية القرار العراقي ومراعاة المصالح المتبادلة وعدم الدخول في سياسة المحاور او صراع الاقطاب".
واضاف الحديثي "ان الجولة اثبتت صواب رؤية حكومة بغداد في الانفتاح على دول المنطقة والعالم بما يحقق مصلحة العراق ويعزز آفاق التعاون بينه وبين مختلف الدول وارساء قواعد ‏التنسيق في مواجهة اخطار الارهاب وتحديات التطرف".
ووصف اجواء اللقاءات ونتائج المباحثات التي اجراها الوفد العراقي في الدول الثلاث ب "الايجابية والبناءة" مضيفا ان انها وضعت اسس مهمة لعلاقات متنامية ومطردة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والامنية كما عززت اجواء الثقة بين العراق ودول المنطقة.
واوضح الحديثي ان حكومات تلك الدول ابدت "استعدادا ورغبة جادة" في توطيد علاقات التعاون مع العراق وتوسيع آفاق التعاون المصالح المتبادلة وتدعيم التعاون الامني معه خلال الفترة المقبلة. ورأى "ان هذه الجولة وما تمخض عنها من نتائج ايجابية في شتى المجالات جاءت لتؤكد عودة العراق لمكانته الاقليمية المعهودة واستعادته لدوره الفاعل المؤثر بين دول المنطقة ولتثبت ان السياسة المعتدلة التي اتبعتها الحكومة العراقية في علاقاتها الاقليمية والدولية والابتعاد عن التصعيد والخطاب المتشنج هي سياسة ناجحة".
وكان رئيس الوزراء العراقي قد استهل الاثنين الماضي جولته الاقليمية التي تعد الاولى له منذ توليه مهام منصبه بزيارة الى السعودية شملت كلا من ايران والكويت التي اختتم زيارته لها امس الاربعاء.(النهاية) ع ح ه / ا ب خ