A+ A-

أسهم الشركات الخاملة والمحافظ المالية أبرز متغيرات بورصة الكويت هذا الأسبوع

أسهم الشركات الخاملة والمحافظ المالية أبرز متغيرات بورصة الكويت هذا الأسبوع
أسهم الشركات الخاملة والمحافظ المالية أبرز متغيرات بورصة الكويت هذا الأسبوع
(خبر موسع) الكويت – 22 – 6 (كونا) -- مرت تعاملات بورصة الكويت خلال الاسبوع المنتهي اليوم الخميس بعدة متغيرات أبرزها التحركات المدروسة من جانب بعض المحافظ المالية في اتجاه الشراء على الشركات الكبيرة التشغيلية في قطاعي المصارف والخدمات اللوجستية.
وكان لافتا على مدار الجلسات الخمس استمرار منهجية تاثير اسهم الشركات الخاملة لاسيما (التعليمية) منها بصورة سلبية على المؤشرات الرئيسية خاصة (السعري) إذ تسببت بعض عمليات البيع على تلك الشريحة في خسارة الكثير من النقاط في اللحظات الأخيرة قبل الاقفالات.
وساهمت بعض الشركات ذات الأوزان الكبيرة في مكونات المؤشر الأهم (كويت 15) في ارتفاع نسب السيولة بصورة غير معتادة كما الحال في بداية شهر رمضان ما دفع الكثير من المتعاملين الدخول على هذه النوعية لتحقيق ارباحا سريعة.
كما ساهمت بعض أخبار الشركات في بث موجة من التفاؤل بين اوساط المتعاملين جراء توقيعها عقود او ابرام صفقات مستقبلية ستنعكس على بياناتها المالية كما الحال على سهمي شركتي (الافكو) و(اجيليتي).
ورغم التغيرات التي طرأت على الجلسات فقد كان التباين هو السمة الأبرز بفعل تداعيات التطورات السياسية في المنطقة التي انعكست اسواق المال الخليجية لاسيما في الجلسة الاولى من الاسبوع علاوة على بعض المستجدات في شأن أسعار الفائدة واسعار النفط "وكلها عوامل تؤثر على حركة التعاملات في البورصات".
وفيما يتعلق بمجريات جلسة نهاية الاسبوع اليوم الخميس فقد أقفلت بورصة الكويت تعاملاتها على تباين بسبب عزوف المتعاملين على الاوامر الشرائية أو البيعية بسبب طبيعة التعاملات في شهر رمضان حيث يفضل الكثير من المتداولين عدم الدخول في الفرص غير المواتية ما انعكس على السيولة التي كانت متدنية.
وطالت عمليات جني الارباح اسهم العديد من الشركات التي كانت على ارتفاعات سابقة في جلسات الاسبوع كما كان متوقعا من جانب المتعاملين خاصة المنضوية في قطاعات الخدمات المالية والعقارية والمصارف وغيرهم من التي كانت في مرمى المتاجرات.
وتابع المتعاملون موافقة هيئة أسواق المال لشركة (انوفست) على حق بيع أو شراء أسهم الخزينة وافصاح بشأن تحديد تاريخ استحقاقات أسهم شركة (أجيال) العقارية الترفيهية حيث سيكون يوم الاستحقاق 30 اغسطس المقبل ويتم توزيعها على المساهمين يوم 11 سبتمبر المقبل.
وفي السياق نفسه اهتم بعض المتعاملين بالافصاح المكمل من شركة ( مزايا) حول الانكشاف على السوق القطري والافصاح عن إلتزام شركة المليح العقارية بتقديم عرض إستحواذ إلزامي على أسهم شركة (مدار) وإفصاح عن تشكيل وتوزيع مناصب أعضاء مجلس الإدارة في (الدولية للمنتجعات).
وتابع المتعاملون أيضا افصاح مكمل من (الافكو) بشأن توقيع العقد النهائي مع الخطوط الجوية الكويتية وافصاح من شركة (الامتيازات الخليجية) عن نشاط تداول غير اعتيادي.
كما تابع هؤلاء اعلان انسحاب شركة (الشامل) من السوق اعتبارا من 29 يونيو الحالي علاوة على متابعة وقف التداول في أسهم (مدار) وانسحاب شركة (جيران ق) من السوق اعتبارا من 25 يونيو الحالي.
وفيما يتعلق بالشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (مدار) و(وطنية م ب) و(عمار) و(بحرية) و (امتيازات) أما الاكثر تداولا فكانت (ابيار) و(مدار) و(اجيليتي) و(هيتس تليكوم) و(وطني).
واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (ابيار) و(جيران ق) و(أسس) و(جي اف اتش) و(أرزان).
وشهدت مجريات الحركة ارتفاع اسهم 57 شركة وانخفاض 43 شركة في اطار 123 شركة كانت في مرمى المتاجرة في حين استحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 06ر7 مليون سهم تمت عبر 754 صفقة نقدية بقيمة 7ر4 مليون دينار (نحو 3ر15 مليون دولار).
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا 08ر7 نقطة ليبلغ مستوى 6772 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 2ر7 مليون دينار (نحو 5ر23 مليون دولار) من خلال 8ر35 مليون سهم تمت عبر 1930 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث