A+ A-

ماليزيا تقيم أول محكمة في جنوب شرق آسيا للجرائم الجنسية ضد الأطفال

كوالالمبور - 22 - 6 (كونا) -- دشن رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق اليوم الخميس اول محكمة خاصة للجرائم الجنسية ضد الاطفال في منطقة جنوب شرق آسيا في ظل تزايد عدد حالات التحرش والاغتصاب ضد الاطفال دون سن الثامنة عشرة في البلاد.
وقال عبدالرزاق في خطاب ألقاه اثناء تدشين المحكمة الخاصة في العاصمة الادارية بوتراجايا ان المحكمة هي الاولى من نوعها في ماليزيا والمنطقة مشيرا الى انها "ستساعد على تسريع الاجراءات وضمان سلاستها وكذلك تسريع جلسات الاستماع لقضايا الجرائم الجنسية التي يقع الطفل ضحية فيها".
واضاف ان المحكمة ستركز على قضايا تشمل الاستحواذ على مواد اباحية واستمالة الاطفال والاعتداء الجنسي ضد الاطفال وفقا للقانون الذي سيتم تنفيذه قريبا موضحا انه من المتوقع ان تنظر المحكمة في اول قضية لها في الرابع من يوليو القادم.
وذكر أنه "سيرأس هذه المحكمة قاض من قضاة المحكمة العليا الماليزية يتمتع بخبرة 25 عاما في المسائل القضائية والتشريعية" معربا عن امله في توسيع تعاون جميع المعنيين بقضايا الطفل لضمان تحقيق الهدف من اقامة هذه المحكمة الخاصة ومراقبة ادائها باستمرار.
واقترح رئيس الوزراء الماليزي وضع مبادئ توجيهية لمعالجة قضايا الجرائم الجنسية ضد الاطفال داعيا الى انشاء لجنة عمل لوضع تلك المبادئ تضم المحكمة والادعاء العام ووزارة المرأة والاسرة وتنمية المجتمع الماليزية ومنظمات غير حكومية مهتمة بالطفل بما فيها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).
يذكر ان الجرائم الجنسية المرتكبة ضد الاطفال تصدرت العناوين الرئيسية في ماليزيا خلال السنوات الاخيرة كان أشهرها قضية المصور البريطاني ريتشادر هاكل الذي اغتصب وتحرش بأكثر من 23 طفلا من الاسر الفقيرة في ماليزيا الذي عاش فيها أكثر من عام تحت غطاء العمل التطوعي.
ولم تعرض جرائم هاكل الا بعد اعتقاله في لندن في ديسمبر 2014 وقضت محكمة بريطانية بسجنه مدى الحياة عام 2016 بتهمة اغتصاب ما لا يقل على 71 طفلا. (النهاية) ع ا ب / ع ع ح