A+ A-

(بنتاغون) يعتبر ان أفغانستان تخوض مرحلة حرجة ومصيرية في مواجهة التمرد

واشنطن - 20 - 6 (كونا) -- اعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) اليوم الثلاثاء ان أفغانستان تخوض مرحلة حرجة ومصيرية بمواجهة التمرد في وقت تعمل على إعداد خطة لتعديل هيكلية قواتها المسلحة وتطويرها وجعلها أكثر فعالية ومرونة.
وقالت الوزارة في تقرير قدمته الى الكونغرس الأمريكي انه على قوات الدفاع الوطنية الأفغانية وقوت الأمن أن توقف تنامي المتمردين وأن تمنع حركة (طالبان) من تحقيق انتصارات استراتيجية في ساحة المعركة اضافة الى محاربة منظمة (خوراسان) المحلية التابعة لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامة (داعش) وإنماء وتدريب قوات الدفاع.
وأشار التقرير الذي حمل عنوان (رفع مستوى الأمن والاستقرار في أفغانستان) الى انه "في ظل الاهتمام المتجدد بالتخطيط للمستقبل أظهرت أفغانستان عزمها على مواجهة تلك التحديات وتعزيز التزامها بأن تكون شريكا فعالا للولايات المتحدة في مجال الأمن".
ويغطي التقرير الأحداث التي وقعت في أفغانستان في الفترة من الاول من ديسمبر 2016 الى 31 مايو من العام الحالي.
وأكد التقرير "أن القوات الأفغانية واصلت تحقيق تقدم في جهودها لمكافحة الشبكات الارهابية والتحول الى شريك ذي قيمة للولايات المتحدة في هذا المجال" لافتا الى انه رغم تمكنها من تنفيذ هجمات بارزة في العاصمة كابول الا ان تأثير منظمة (خوراسان) تقلص مؤخرا.
وكشف عن ان القوات الأفغانية والأمريكية تحارب سويا تلك المنظمة وتنفذ ضدها عمليات وهجمات ساهمت بجعلها تنكفئ ليقتصر وجودها على بعض المقاطعات المحدودة في إقليم ننغارهار".
وأفاد بأن خريطة الطريق لمستقبل أفغانستان تتضمن مبادرات عديدة من أبرزها تحول القوات الجوية من استخدام مروحيات (مي - 17) الروسية الى الاعتماد على المروحيات الأمريكية (يو اتش - 60) خلال السنوات المقبلة وكذلك زيادة عديد القوات الخاصة الأفغانية وتزويدها بالكفاءات العالية من خلال تشكيل منظمات شبه عسكرية مشتركة بين وزارتي الداخلية والدفاع.(النهاية) ر م / ر ج