A+ A-

شركات خاملة وتراجع أسواق خليجية وراء انخفاض تعاملات بورصة الكويت

(خبر موسع) الكويت – 20 – 6 (كونا) -- أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الثلاثاء على تذبذب بسبب استمرار العديد من الشركات الخاملة لعب الدور السلبي في مسار المؤشر السعري علاوة على ضبابية الاوضاع السياسية في المنطقة وتراجع عدد من أسواق المال الخليجية والضغوط البيعية ما انعكس على المؤشرات الرئيسية.
وعلى الرغم من تراجع المؤشر السعري الا ان الكثير من شركات مكونات مؤشر (كويت 15) ساهمت بشكل ايجابي في ارتفاع حجم السيولة لليوم الثالث على التوالي ومن بينها شركات (اجيليتي) و(زين) وبنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي.
وكان لافتا التحركات المدروسة من جانب بعض المحافظ المالية التابعة لمجموعات استثمارية صوب بعض اسهم الشركات التي بصدد توقيع اتفاقيات اضافة الى عمليات جني الارباح على الاسهم التي شهدتها ارتفاعات في الجلسة السابقة وخاصة المنضوية تحت قطاعي الخدمات المالية العقارات.
ومن المتوقع ان تشهد الجلستين المقبلتين استمرار وتيرة جني الارباح من جانب المتعاملين الافراد قبل الدخول في اجازة عيد الفطر اذ يفضل الكثير منهم الاحتفاظ بالسيولة للدخول باستراتيجية جديدة بعد العودة وفق لمتطلبات العرض والطلب.
وتابع المتعاملون إفصاح شركة عيادة الميدان عن معلومة جوهرية حول اعتماد السياسات والاجراءات الخاصة بالحوكمة والخدمات المالية والتسويق والمرافق والصيانة علاوة على الموازنة التقديرية للعام المقبل.
وفي السياق نفسه اهتم بعض المتعاملين بافصاح نتائج التصنيف الائتماني لشركة الخليج للتأمين وايضاح عن تداول غير إعتيادي على أسهم شركتي الإثمار القابضة والمجموعة التعليمية القابضة.
وتابع المتعاملون أيضا اعلان إعادة التداول في أسهم (الكيبل التلفزيوني) بعد تخفيض رأس المال اعتبارا من اليوم الثلاثاء وافصاح ومتابعة تنفيذ بيع اوراق مالية لصالح إدارة التنفيذ في وزارة العدل.
كما تابع هؤلاء اعلان توقيع شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات مع شركة بوينغ لصناعة الطائرات خطاب التزام مبدئي يتم خلاله الشروع في مفاوضات لشراء 20 طائرة حديثة ومطورة من طراز بوينغ بتكلفة إجمالية تقدر ب 2ر2 مليار دولار "ولا يوجد أثر مالي للصفقة في الوقت الراهن".
وفيما يتعلق بالشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (الكيبل التلفزيوني) و(ايفكت) و(كيفيك) و(امتيازات) و (مبرد) أما الاكثر تداولا فكانت (الوطنية) و(اجيليتي) و(الامتياز) و(اهلي متحد) و(بيتك).
واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (اياس) و(وطنية م ب) و(بحرية) و(قابضة م ك) و(وربة للتأمين).
وشهدت مجريات الحركة ارتفاع اسهم 53 شركة وانخفاض 43 شركة في اطار 116 شركة كانت في مرمى المتاجرة في حين استحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 7ر11 مليون سهم تمت عبر 845 صفقة نقدية بقيمة 03ر8 مليون دينار (نحو 2ر26 مليون دولار).
وأقفل المؤشر السعري منخفضا بنحو 75ر46 نقطة ليبلغ مستوى 38ر6783 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 3ر12 مليون دينار (نحو 22ر40 مليون دولار) من خلال 9ر46 مليون سهم تمت عبر 2178 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / ن ف ع