A+ A-

واشنطن تعرب عن قلقها إزاء إقرار برلمان هنغاريا تشريعا بشأن المجتمع المدني

واشنطن - 20 - 6 (كونا) -- أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء إقرار البرلمان في هنغاريا تشريعا بشأن مؤسسات المجتمع المدني واصفا إياه بأنه "يستهدف بصورة غير عادلة" المنظمات التي تعمل من أجل "مكافحة الفساد وحماية الحريات المدنية".
وقالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان مساء امس الاثنين ان التشريع الذي يصور جماعات المجتمع المدني المدعومة بتمويل أجنبي على أنها تعمل ضد مصالح المجتمع في هنغاريا "سيضعف قدرة مواطني هنغاريا على التنظيم ومعالجة المخاوف بأسلوب شرعي وديمقراطي".
وأضاف البيان انه في حال دخل التشريع حيث النفاذ فانه سيكون "خطوة أخرى بعيدا عن التزامات هنغاريا بدعم المبادئ والقيم الرئيسية للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو)".
وكان البرلمان في هنغاريا وافق الثلاثاء الماضي على مشروع قانون ينظم عمل منظمات المجتمع المدني ويجبر الجماعات التي تتلقى تمويلا أجنبيا سنويا بأكثر من 2ر7 مليون فورنت هنغاري (نحو 26 ألف دولار أمريكي) ان تسجل هذا الحقائق في المحاكم المحلية وان تعلن في معظم منشوراتها المطبوعة وعبر الإنترنت أنها ممولة من الخارج.
كما يتعين على المنظمات غير الحكومية وفق هذا التشريع أن تدرج قائمة بالجهات الأجنبية الراعية التي تمنحها أكثر من 500 ألف فورنت سنويا (نحو 1811 دولارا أمريكيا). (النهاية) ر م / م ع ع