A+ A-

إندونيسيا وماليزيا والفلبين تبدأ دوريات أمنية لمواجهة (داعش)

كوالالمبور - 19 - 6 (كونا) -- بدأت اندونيسيا وماليزيا والفلبين اليوم الاثنين دوريات أمنية جوية وبحرية في بحر (سولو) لمواجهة تهديدات ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بعد انتشاره في منطقة جنوب شرق آسيا.
وقال وزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين في تصريح صحفي ان "الهدف الرئيسي من هذه الدوريات هو ضمان عدم توسع تهديدات الجماعات المسلحة ومنها (داعش) خصوصا بعد حادث مدينة (مراوي) في الفلبين".
وأضاف حسين أنه ونظراءه الاندونيسي رياميزارد رياك والفلبيني دلفين لورينزانا اتفقوا على اتخاذ عدد من الاجراءات الأمنية في الدوريات البحرية والجوية لا سيما في تبادل المعلومات وتحسين الاتصالات.
وذكر أن الدول الثلاث اتفقت أيضا على تنظيم دوريات جوية بالتناوب.
وأوضح أن الدوريات الأمنية تشمل أيضا عمليات المطاردة داخل مياه الدول الثلاث من خلال توجيه مراكز القيادة البحرية الموجودة في مدن (تاراكان) الاندونيسية و(تاواو) الماليزية و(بونغا) الفلبينية.
وأكد انه تم توجيه السفن التي تنفذ الدوريات البحرية بأن تكون على استعداد دائم للرد على حالات الطوارئ في بحر (سولو).
واحتدم القتال في مدينة (مراوي) جنوب الفلبين بين الجيش ومتشددي جماعة (ماوتي) ما خلف اكثر من مئة قتيل فيما شوهد علم (داعش) فوق عدد من مباني المدينة اواخر مايو الماضي.
كما احتل المتشددون مباني حكومية في المدينة فيما اكد مسؤولون فلبينيون إجلاء ما بين 80 و90 بالمئة من سكان المدينة المقدر عددهم بنحو 200 ألف نسمة. (النهاية) ع ا ب / ن ب ش