A+ A-

القوات العراقية تكسر خطوط دفاع داعش وتتوغل بالموصل القديمة

القوات العراقية تتوغل في مدينة الموصل القديمة
القوات العراقية تتوغل في مدينة الموصل القديمة
اربيل - 18 - 6 (كونا) -- اعلنت قيادة العمليات المشتركة لتحرير نينوى اليوم الاحد ان القوات العراقية تمكنت من كسر خطوط دفاع ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) مشيرة الى تمكنها من التوغل الى مدينة الموصل القديمة.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول في تصريح صحافي ان القطعات العراقية المشتركة باشرت اليوم بتحرير ماتبقى من مدينة الموصل القديمة التي تمثل نسبة واحد في المائة من الساحل الايمن من المدينة.
واضاف انه شارك في هذه العملية قطاعات الفرقة المدرعة التاسعة والفرقة 16 من الجيش العراقي وقطعات قوات مكافحة الارهاب وقوات الشرطة الاتحادية من عدة محاور وعدة اتجاهات مسنودة بغطاء جوي عراقي من قبل طيران الجيش العراقي والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي.
من جهتها ذكرت خلية الاعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة ان (مفارز العمليات النفسية الميدانية) اطلقت منذ خمسة ايام من بدء عملية اقتحام المدينة القديمة نداءات عبر مكبرات الصوت على مسامع عناصر داعش الارهابي تحثهم على تسليم أنفسهم الى القوات المسلحة.
من جهته قال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان له ان قواته تمكنت من كسر الخط الدفاعي الاول والثاني لمسلحي (داعش) و توغلت 150 مترا في عمق المدينة القديمة من جهة باب البيض ودمرت مواضع القناصين والرشاشات الثقيلة وثلاثة عجلات مفخخة وتمكنت من قتل 15 ارهابيا فيما تستمر وحدات الشرطة الاتحادية في تقدمها شمالا في حي الشفاء لاستعادة مستشفى الجمهوري.
وتشن القوات العراقية منذ أكتوبر الماضي عملية عسكرية واسعة لطرد (داعش) من الموصل وهي آخر المعاقل الكبيرة للتنظيم في العراق.
واستعادت القوات العراقية النصف الشرقي من المدينة في يناير الماضي وتقاتل منذ فبراير الماضي لانتزاع النصف الغربي.
وتعد المدينة القديمة آخر معقل تحت سيطرة الإرهابيين في الموصل التي كان التنظيم يعتبرها عاصمته في العراق.
والموصل القديمة المكتظة بالسكان عبارة عن أزقة ضيقة حيث يجري القتال عادة فيها من منزل لمنزل.
وتقول الأمم المتحدة إن نحو 100 ألف مدني ما زالوا محاصرين هناك في ظروف مروعة مع نقص الغذاء والماء والدواء وتضاؤل فرص الوصول إلى مستشفيات.(النهاية) ص ب ر / ط ب