A+ A-

رئيس وزراء تركيا: العدالة هي المقياس الأساسي بالتعامل مع عناصر منظمة غولن

اسطنبول - 30 - 5 (كونا) -- قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن المقياس الأساسي في التعامل مع عناصر منظمة (فتح الله غولن) المتهمة في الضلوع بمحاولة الانقلاب الفاشل في يوليو 2016 هو العدالة وليس الشفقة.
وأضاف يلدريم في كلمة ألقاها لدى حضوره مأدبة افطار في مقر حزب العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة يوم امس الاثنين أن " منظمة غولن استهدفت ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة الحكومة والشعب التركيين وأن الإرادة الشعبية الصلبة استطاعت قهر الانقلابيين وإفشال مؤامرتهم".
واكد استمرار حكومته في مكافحة المنظمة والعمل على تطهير مؤسسات الدولة من عناصرها في إطار القانون لافتا إلى أن محاكمة عناصر المنظمة جارية في المحاكم المختلفة.
وذكر أن "تركيا باتت خلال السنوات الأخيرة محط أنظار المظلومين وأملهم في الخلاص من المآسي التي يواجهونها في بلدانهم".
واستعرض الانجازات الاقتصادية التي تحققت في عهد حكومات حزب العدالة والتنمية خلال السنوات السابقة مشيرا إلى استمرار تنفيذ المشاريع التنموية الضخمة رغم المحاولات الداخلية والخارجية الهادفة لزعزعة الاستقرار الاقتصادي في البلاد.
وقال "صادراتنا عاودت انتعاشها من جديد والبورصة أصبحت تحقق أرقاما قياسية وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي وفرنا فرص عمل لأكثر من مليون شخص في القطاعين العام والخاص". يذكر ان تركيا شهدت يوم 15 يوليو 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة انقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التي يقودها غولن بأنها وراء الانقلاب.
وتتهم الحكومة التركية عناصر منظمة فتح الله غولن بالتغلغل منذ اعوام طويلة في اجهزة الدولة لا سيما الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية بهدف السيطرة على الدولة. (النهاية) ط ا /ع م