A+ A-

أسماء الاطعمة .. بين الشغف بالمذاق وارتباطها بشخصيات تاريخية

أسماء الاطعمة .. بين الشغف بالمذاق وارتباطها بشخصيات تاريخية
أسماء الاطعمة .. بين الشغف بالمذاق وارتباطها بشخصيات تاريخية
من طلال الغنام الكويت - 29 - 5 (كونا) -- قد لا يلفت انتباه البعض ارتباط اسماء بعض الاطعمة بشخصيات تاريخية أو بمن أعدها لأول مرة وجل اهتمامه شغفه بها وسد رمقه بما لذ وطاب منها وفي كثير من الاحيان لا يكون لتلك الاطعمة من اسمها نصيب ولا أدل على ذلك من قول شكسبير "ماذا في اللفظ... إن ما نسميه وردة سوف تحتفظ برائحته الزكية فيها لو سميناه باسم آخر".
وتسجل قوائم الطعام في العالم أسماء كثيرة جمعت من مطابخ متعددة ومنها على سبيل المثال لا الحصر فطائر (العمة مي) و(بيغ دادي برغر) و(سلمون الا رالف) حيث اختيرت هذه الاسماء تكريما للطباخين او الاشخاص الذين اخترعوا هذه الاطعمة او بعض الاقارب والاحبة تيمنا بهم.
وبعيدا عن كل هذه الأمثلة المرتبطة بالمواقع أو السلاسل الفردية هناك العديد من الوجبات الغذائية والاطعمة اخذت اسماءها من الناس ومن الشخصيات التاريخية.
ومن بين بعض الامثلة الخاصة بالاطعمة التي من المفترض ان نعرف تاريخها بيتزا (مارغريتا) والتي اخذت اسمها من الملكة الايطالية مارغريتا دي سافوي (1851- 1926) حيث قدمت هذه البيتزا بألوان العلم الإيطالي في رحلة الى نابولي في عام 1889.
كما تشتهر ايضا وجبة دجاج (ماريا تيريزا) التي اخذت اسمها من ماريا تيريزا ملكة المجر وبوهيميا (1717- 1780) وزوجة الامبراطور فرانسيس الاول علاوة على قهوة (ماريا تيريزا) الشهيرة التي تحتوي على الكريمة ومشروب البرتقال.
وهناك على سبيل المثال وجبة (الناتشو) الشهيرة وهي من افضل الوجبات حول العالم حيث اخترعها اغناسيو ناتشو أنايا في عام 1943 وهي مكونة من رقائق الذرة المقلية مغطاة بالجبن من نوع (شيدر) المذاب وفلفل (الهلابنيو).
على الصعيد المحلي هناك عدد كبير من الاطعمة نسبت الى بعض الأسماء وليست بالضرورة ترجع الى شخصيات مشهورة لكن تتماشى مع الاجواء والبيئة.
ويعتبر (شباتي راشد) في الكويت مثالا واضحا على هذا الامر اذ تحمل هذه الوجبة المشهورة في الهند وبنغلاديش وباكستان والنيبال وسريلانكا اسم راشد وهو مواطن كويتي اخترع هذا الاسم لتسويق هذا النوع من الاطعمة.
ويتكون (الشباتي) من دقيق القمح الكامل والملح والماء وينضج بالمقلاة المسطحة ويقدم في المطاعم الهندية المنتشرة في الكويت على شكل وجبة صغيرة ولذيذة تتمتع بشعبية كبيرة لاسيما بين فئة الشباب حيث تحشى غالبا بالدجاج والمايونيز والصلصة والخضروات.
وحول التسمية قال عبدالكريم محمد الذي يعمل في احد المطاعم التي تقدم وجبة (شباتي راشد) لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان راشد "هو مواطن كويتي اطلق هذا الاسم على هذا الطعام وقد انتشرت هذه الوجبة بصورة جنونية بين المطاعم الهندية حيث تتنافس في تزيين هذه الوجبة بأفضل المكونات لتتماشى مع اذواق الزبائن".
الا انه اكد "ان وجبة (شباتي راشد) الاصلية لا يمكن تقليدها لان اصحابها يعرفون ماذا تحتوي من مكونات وتتمتع هذه الوجبة بسمعة ممتازة وشهرة كبيرة".
وكما حملت الاطعمة والوجبات الغذائية التي تحظى بشهرة واسعة في الكويت اسماء لافتة فقد حصلت العصائر ايضا على نصيب الاسد من هذه الاسماء مثل عصير (تايتنك) و(الامبراطور) و (مارادونا) و (لولوة) و(غوست) او الشبح و(ريد سي) و(سبيشال مكس) حيث تسهل هذه الاسماء اللافتة على الزبائن تذكر طلباتهم.
وفي هذا السياق قال استاذ علم الاجتماع والانثروبولوجيا (علم الانسان) في جامعة الكويت الدكتور يعقوب الكندري ل(كونا) ان بعض الاسماء المحلية التي اعطيت لبعض الاكلات والوجبات "وهي ظاهرة منتشرة في المجتمع الكويتي والمجتمعات الخليجية تعكس التقاليد ورمزية الكويت القديمة على هذا الصعيد".
واضاف الكندري ان الكويتيين يشعرون بالفخر ازاء ماضيهم الجميل بشكل عام مبينا انهم يعطون الوجبات والاطعمة هذه الاسماء لتذكيرهم بذلك الماضي.
واشار الى انه في المجتمعات الغربية يتم ايضا اطلاق اسماء شخصيات مشهورة على الوجبات والاطعمة ويتم اختيار الشخصيات التي لديها سمعة طيبة وتاريخ عريق.
واوضح "ان اطلاق اسماء شخصيات مشهورة ومهمة على الوجبات الغذائية والاطعمة يمكن ان ينظر اليه في بعض الاحيان الى انه نوع من التسويق وذلك لانه يمكن تذكرها من قبل الزبائن عند الطلب". (النهاية) ط غ / س ع م