A+ A-

بورصة الكويت تستهل تعاملات رمضان على تراجع في مؤشراتها الرئيسية

بورصة الكويت
بورصة الكويت
(خبر موسع) الكويت - 28 -5 (كونا) -- استهلت بورصة الكويت تعاملات جلسات شهر رمضان اليوم الاحد على انخفاض وسط تحركات ضعيفة على عموم الاسهم وحالة من الترقب والعزوف ما انعكس على المؤشرات الرئيسية الثلاثة التي اغلقت في الخانات الحمراء.
وشهدت الجلسة اهتمام المتعاملين باسهم الشركات الكبيرة وسط عمليات شراء في نطاق ضيق ومضاربة ضعيفة في مسار غلب عليه التذبذب وهو ما ظهر على اسهم بعض المصارف وغيرها من الاسهم الخدماتية ثم الشركات العقارية وبعض الاسهم الخاملة مما اثر على حجم السيولة التي ما زالت في مستوياتها المتدنية.
وتكبدت البورصة الأسبوع الماضي خسائر سوقية بلغت 38 مليون دينار كويتي (نحو2ر124 مليون دولار) حيث وصلت القيمة الرأسمالية للأسهم إلى 70ر26 مليار دينار (نحو 30ر87 مليار دولار) بانخفاض نسبته 14ر0 في المئة عن قيمتها في الأسبوع قبل السابق.
وكان لافتا من مسار الجلسة منذ البداية وحتى قرع جرس الاغلاق التركيز على بعض الاسهم التي كانت قد افصحت عن تسويات لتحمل اخبارا انعكست على أسهمها كما الحال على سهم شركة (اجيليتي) الذي شهد تداول 8ر7 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 5ر5 مليون دينار ( نحو 89ر17 مليون دولار) عبر 257 صفقة نقدية.
ومن المتوقع ان تسير وتيرة اداء الاسهم على حالها المتذبذب خلال الثلث الأول من شهر رمضان بسبب عزوف بعض المتعاملين لاسيما الصغار منهم بالولوج في اوامر الشراء الا اذا اتيحت الفرص المناسبة كما هو معتاد سنويا في هذه الفترة.
وبالنظر إلى اغلاقات القطاعات التي حظيت مؤشراتها بالارتفاعات فكانت قطاعات مواد اساسية وسلع استهلاكية واتصالات وتأمين وتكنولوجيا والسوق الموازي في حين أغلقت قطاعات صناعية والخدمات الاستهلاكية والنفط والغاز وعقار وخدمات مالية بنوك تعاملاتها في الخانات الحمراء.
وتابع بعض المتعاملين افصاحا عن اعادة التداول في شركة اجيليتي للمخازن العمومية (اجيليتي) بعد بث معلومة جوهرية خاصة بتوصل الشركة الى تسوية لقضاياها مع الحكومة الامريكية وافصاح ل(الوطنية العقارية) بشأن معلومة جوهرية وافصاح (الثمار) بشأن تداول غير اعتيادي.
كما تابع هؤلاء المتعاملون إعلان اعادة التداول في الشركة الوطنية للتنظيف (تنظيف) اعتبارا من اليوم علاوة على خبر الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) المعني توزيع أرباح 2016 النقدية اعتبارا من الاربعاء المقبل بنسبة 80 في المئة (80 فلسا للسهم الواحد).
وانشغل بعض المتعاملين أيضا بإفصاح شركة بورصة الكويت عن وقف التداول على اسهم شركتي المال للاستثمار (المال) واستمرار وقف التداول على اسهم الشركة الكويتية البحرينية للصيرفة (صيرفة) اعتبارا من اليوم لحين عقد جمعيتهما العامة السنوية.
وفيما يتعلق بالشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (الامتيازات) و(الانظمة) و(صفاة عالمي) و(بترولية) و(هيتس تليكوم) أما الاكثر تداولا فكانت (بيان) و(رمال) و(وطنية) و(اجيليتي) و(صكوك).
واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (بيت الطاقة) و(بيان) و(فيوتشر كيد) و(متحدة) و(السورية).
وشهدت مجريات الحركة ارتفاع اسهم 32 شركة وانخفاض 51 شركة في اطار 101 شركة كانت في مرمى المتاجرة في حين استحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 8ر12 مليون سهم تمت عبر 518 صفقة نقدية بقيمة 11ر8 مليون دينار (نحو 51ر26 مليون دولار).
وأقفل المؤشر السعري منخفضا بنحو 8ر37 نقطة ليبلغ مستوى 6ر6649 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 5ر13 مليون دينار (نحو 14ر44 مليون دولار) من خلال 4ر72 مليون سهم تمت عبر 1979 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / ن ف ع