A+ A-

روسيا: علاقتنا مع حلف (ناتو) تمر باسوأ ازمة منذ انتهاء الحرب الباردة

موسكو - 26 - 5 (كونا) -- أعلنت روسيا الاتحادية اليوم الجمعة أن علاقاتها مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) تمر بأزمة هي الاسوأ منذ انتهاء الحرب الباردة.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها بمناسبة مرور 20 عاما على توقيع ميثاق العمل المشترك بين روسيا وحلف الناتو المبرم في باريس عام 1997 ان "النهج الذي يتبعه الحلف في الهيمنة السياسية والعسكرية في الشؤون الاوروبية والدولية كان سببا لتردي الأوضاع بيننا".
وأضاف البيان أن الحلف الغربي يواصل تمسكه بنهج الردع السياسي والعسكري في التعامل مع روسيا الأمر الذي يؤدي الى زيادة حدة المجابهة في منطقة اوروبا.
وأوضح ان حلف الناتو يعمل على تقوية جناحه الشرقي ومضاعفة الوجود العسكري بالقرب من الحدود الروسية. وحذر البيان من تسبب التحضيرات العسكرية لحلف الناتو قرب الحدود الروسية والنشاط الذي تقوم به بعض الدول الاعضاء بصورة منفردة تؤدي بتغيير موازين القوى العسكرية في اوروبا والانزلاق نحو موجة جديدة من سباق التسلح.
وأشار البيان إلى أن الامن الاوروبي والدولي يعتمد على طبيعة العلاقات القائمة بين روسيا وحلف الناتو كونهما اكبر القوى السياسية والعسكرية.
يذكر أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب لفت في خطاب القاه امام قمة الناتو في بروكسل أمس الخميس الى المخاطر التي تشكلها روسيا كما ربط قادة الحلف تطبيع العلاقات مع روسيا بالتزامها بسيادة دول الجوار.(النهاية) ا س / م ع ك